وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية توضح حقيقة ترميم مسجد السنة بالفداء مرس السلطان / الدار البيضاء

الدار البيضاء - أحمد أموزك 

الدار البيضاء – أحمد أموزك 

أصدرت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بيانا توضيحيا بخصوص عملية ترميم مسجدالسنة” المتواجد بتراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء
حيث جاء في بيان حقيقة وزارة الأوقاف أن “أن عملية ترميم المسجد ” السنة ” تعتمد على مبدأ الحد الأدنى من التدخل و عدم الإقدام على تشويه معالم المسجد” .
و أضاف البيان أن “عملية الترميم تسعى للحفاظ على التراث و تدبيره ليتوافق مع مبادئ الترميم المعترف بها دوليا، و أن الأشغال المبرمجة اقتصرت على إعادة وضع مركب ” مساكة ” فوق الأسقف ، مع إعادة تبليط الصحن على شاكلته الأصلية ، و تأهيل شبكات الكهرباء و الترصيص و التطهير ، و تجديد التجهيزات الصوتية ، و القيام بترميم النجارة الخشبية ، و تأهيل قاعة الوضوء ، و وضع المرطوب و صباغة جدران المسجد” .
و يقول ذات البيان “أن هذه الأشغال المبرمجة بمسجد ” السنة ” ، أتت بناء على افتحاص أجري على البناية من طرف مكتب الدراسات التقني ( concept SG ) ، و تبعا للخبرة التي أجريت على بناية المسجد من طرف المختبر المتوسطي للبناء و الطرق ، و الذي أكد في تقريره أن سقف البناية متدهور و آيل للسقوط جراء تآكل الخرسانة و الحديد مما قد يسبب أضرارا على سلامة ارواح المصلين”.
 
و قد أكدت الوزارة أنه سيتم الحفاظ على الشكل الأصلي لمسجد السنة ،كما هو متعارف عليه في ميدان ترميم  المآثر التاريخية ، و لن يطال أي تغيير باقي معالم المسجد .
و أوضحت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية أن كل ما جاء في بيان الجمعية التي شككت في عملية ترميم  المسجد مجانب للصحة ، مضيفة أنها واعية كل الوعي بالقيمة التاريخية لهدا الموروث الديني ، الذي يعتبر تراثا معماريا فريدا يميز القرن العشرين ، و يؤرخ للنمط الهندسي الخرساني بالأماكن الدينية بالمغرب،  و وزارة  الأوقاف  والشؤون الإسلامية حريصة كل الحرص على الحفاظ عليها ، يقول البيان .

التعليقات مغلقة.