سويسرا تجدد دعمها الكامل “للمغرب” وتصف الحكم الذاتي بالجدية وذات المصداقية

بقلم عثمان الدعكاري

بقلم عثمان الدعكاري

جددت سويسرا، اليوم الجمعة، دعمها الكامل “لجهود المغرب الجدية وذات المصداقية، الهادفة إلى التوصل لحل سياسي على أساس التوافق” لقضية الصحراء المغربية، مؤكدة أنها أخذت علما بمبادرة الحكم الذاتي.

 

ورحبت سويسرا، بالإصلاحات التي حققها المغرب في مختلف المجالات تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وجاء في بلاغ مشترك، في أعقاب نهاية الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، إلى برن، ” ترحب سويسرا “بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي حققتها المملكة المغربية في مختلف المجالات ، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس”.

 

كما أكد الإعلان على “الدور الإيجابي والموقف الديناميكي والمساهمة البناءة للمغرب في تسوية القضايا الإقليمية والقارية”.

 

كما سلط الضوء على “الدور المتنامي للاتحاد السويسري على الساحة الدولية، ومساهمته الكبيرة في تعزيز القانون الدولي العام وحقوق الإنسان، والسلام والاستقرار في العالم ، على أساس مبادئ المساواة والحوار والاحترام المتبادل والتعاون. مع الدول والمنظمات الدولية الأخرى “.

 

ويشير البيان إلى أن البلدين يحتفلان هذا العام بالذكرى المئوية للوجود الدبلوماسي السويسري في المغرب الذي بدأ عام 1921 ، في الوقت الذي تتعمق فيه الصداقة الطويلة بين الاتحاد السويسري والمملكة المغربية ، القائمة على الاحترام المتبادل والحوار.

 

والتقى ناصر بوريطة، اليوم في برن، مع إغناسيو كاسيس نائب رئيس المجلس الاتحادي ووزير الخارجية السويسري.

 

ووقع “ناصر بوريطة” و”إغناسيو كاسيس” على مذكرة تفاهم بشأن إقامة المشاورات والإعلان المشترك بين حكومة المملكة المغربية والمجلس الاتحادي السويسري بشأن التعاون بموجب المادة 6 من اتفاق باريس.

التعليقات مغلقة.