دعم التعاونيات بجهة مراكش آسفي من طرف وكالة ومنظمة دولية….وتحفيز الإقلاع الاقتصادي بالمناطق القروية والحضرية !!

مراكش: السعيد الزوزي

دعم التعاونيات بجهة مراكش اسفي من طرف وكالة ومنظمة دولية….وتحفيز الإقلاع الاقتصادي بالمناطق القروية والحضرية !!

مراكش: السعيد الزوزي

 

انعقد بمراكش، يوم الخميس 16دجنبرالجاري، بحضور” ديفيد غرين” المكلف بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ووالي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، وممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومنظمة “كيف دايركتلي” الدولية المتخصصة في التحويلات النقدية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لقاء خصص لتتبع برنامج ” دعم التعاونيات” بجهة مراكش أسفي، والرامي إلى تعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الهشة، ولمكافحة الآثار الاقتصادية السلبية المترتبة عن جائحة “كوفيد-19” والمتحور الجديد “اوميكرون”.

 

ويندرج برنامج “دعم التعاونيات” بجهة مراكش آسفي، في إطار التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، وتحفيز الإقلاع الاقتصادي بالمناطق القروية  على الخصوص والحضرية.

 

وأوضح المكلف بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بأن هذا المشروع ممول بشكل مشترك بين “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” ومنظمة “كيف دايركتلي”، بمبلغ أولي قدره ثلاثة ملايين دولار امريكي، ويهدف إلى تقديم الدعم المالي ل250 تعاونية صغيرة بجهة مراكش آسفي، للحد من تأثير الجائحة، بفضل دعم مالي يبلغ 90.000 درهم لكل تعاونية، بالإضافة إلى مبلغ 1,25 مليون دولار امريكي منحته منظمة “كيف دايركتلي”، من اجل مساعدة مائة تعاونية إضافية بالجهة، ليصل عدد التعاونيات المستفيدة من المساعدة الى 350 تعاونية.

 

وأضاف القائم في تصريحه، بأن هذا المشروع سيعطي دينامية للاقتصاد التضامني بجهة مراكش آسفي، وسيعود بالنفع على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة المستهدفين وكذلك النساء والشباب، مما سيساهم  في خلق فرص شغل.

 

وأوضحت مديرة منظمة “كيف دايركتلي”، أن هذا الدعم من أجل تمويل احتياجات صندوق رأس المال المتداول للتعاونيات الصغيرة، التي تعمل في القطاعات ذات الأولوية بالجهة، مثل الفلاحة، والمنتوجات المجالية، والسياحة المستدامة، والصناعة التقليدية والخدمات.

 

ومن هذا المنطلق، ستقوم “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” ومنظمة “كيف دايركتلي”، بتوسيع نطاق هذا المشروع ليشمل جهات أخرى، كجهة بني ملال خنيفرة، هذه الأخيرة التي يجري فيها حاليا المشروع لترتفع نسبته إلى 14,2مليون دولار امريكي لتشمل أزيد من ألف تعاونية.

التعليقات مغلقة.