هل تعلمون بأي سنة هجرية نحن ..!!!

بقلم عثمان الدعكاري

سؤال طرحه علينا إمام المسجد في خطبة الجمعة لهذا الأسبوع.. وجدتُ نفسي وأرجح أن معي الكثير من المصلين لا يعلمون بأي سنة هجرية نحن.. هذا الجهل ناجم عن إهمالنا للتقويم الهجري في جدولة أمور حياتنا والاستعانة بدلاً عنه بالتقويم الميلادي.. خجلت من نفسي والإمام يتحدث عن أهمية ورمزية التقويم الهجري بالنسبة للمسلمين، وتكفيراً لذنبي وجدت من باب الفائدة لي ولكم أن نستعرض هذا التقرير الموجز عن التقويم الهجري…

السنة الهجرية

إشارةٌ إلى الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى يثرب (المدينة المنورة)، و لقد جعل الرسول المصطفى (صلى الله عليه و آله) سنة هجرته المباركة مبدأ لحساب التاريخ الإسلامي، و قد اعتمد المسلمون هذا التاريخ في كتبهم و رسائلهم و عقودهم و معاهداتهم و تأريخهم للحوادث و الوقائع منذ السنة الأولى للهجرة أي سنة 622 ميلادية .

ثم إن السنة الهجرية إما أن تكون قمرية (هلالية) ، و إما أن تكون شمسية.

السنة الهجرية القمرية :

تتألف السنة القمرية من 354 يوماً و 8 ساعات و 48 دقيقة تقريباً، و هي الفترة الزمنية والوقت الذي يستغرقه دوران القمر حول الأرض اثنتي عشرة مرة.
و تتألف السنة القمرية من اثنا عشر شهراً، و هذه الأشهر هي: محرَّم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر ( الثاني )، جمادى الأولى، جمادى الآخرة ( الثانية )، رجب، شعبان، رمضان، شَوَّال، ذُو الْقَعْدَة، ذُو الْحِجَّة.
وهذه الأشهر معروفة في البلاد الإسلامية والعربية، وهي المعتمدة في العبادات والأحكام الشرعية كالصيام والحج وغيرهما، كما وأن السنة القمرية هي المعتبرة في الحساب الشرعي للبلوغ وغيره.

السنة الهجرية الشمسية:

أما السنة الهجرية الشمسية (الفارسية) فهي أيضاً مقياس زمني معروف، إلا أنها تعادل: 242216/ 365 يوماً، وهي الفترة الزمنية والوقت الذي تستغرقه حركة الأرض حول الشمس لمرة واحدة.
ومبدأ التاريخ الهجري الشمسي هو أيضاً الهجرة النبوية المباركة، والفرق بينها و بين القمرية يكون في عدد أيامهما.
وتتألف السنة الهجرية الشمسية من اثني عشر شهراً، و هذه الأشهر هي : فروردين، ارديبهشت، خُرداد، تير، مرداد، شهريور، مهر، آبان، آذر، دي، بهمن، اسفند.
و السنة الهجرية الشمسية هي المعتمدة في التاريخ الرسمي في ايران و عدد من البلاد الأخرى إلى جانب التاريخ الهجري القمري.

هل تعلمون بأي سنة هجرية نحن ..!!!

الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1443هـ الموافق لـ 29 دجنبر 2021.

تحياتي لكم وكل عام وانتم بخير….

التعليقات مغلقة.