النائب البرلماني “عيدودي” يشرح مدلول (جش عش هش بش/ كش مش نش) بصفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي

الدار البيضاء – أحمد أموزك 

قدم الدكتور “عبد النبي عيدودي”، النائب البرلماني شرحا عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي بشرح لمدلول حكومة (جش عش هش بش/ كش مش نش).

 
حيث قال،  “كثر الحديث عن كلمات قمت باستحضارها في نقطة نظام طلبتها من السيد رئيس الجلسة الأخ “محمد أوزين”، وهي كالاتي : نريد حكومة جش عش هش بش.. لا حكومة كش مش نش) في سياق تساءلنا عن غياب السيد رئيس الحكومة المحترم عن جلسته الشهرية ..
 
1- جش يجش جمع جيوش مفرد جيش ، نريد حكومة كالجيش في الاستراتيجيات ، حكومة حربية، حكومة مقاتلة.
 
2- عش الطائر يعني لازم عشه .. و عش العشب يعني جمعه .. و عش القميص أي رقعه .. فنريد حكومة تجمع آلياتها و تلزم برنامجها الذي التزمت به امام النواب البرلمانيين، نريد حكومة ترقع أخطاءها قبل فوات الفوت.
 
3- هش قال تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسى، قال هي عصاي اتوكأ عليها و أهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى)، أهش بها.. هش الرجل أي صال بعصا..، هش الغنم  أي ضربها بالعصا.
 
4- بش: من البشاشة وجه بشوش وجه مبتسم ..، وقلنا ذلك لاننا نريد حكومة مبتسمة، في وجه المعارضة لا حكومة  عابسة.
 
وقلنا لا نريد حكومة: (كش مش نش)
 
1- كش: يقول العرب كش الثوب بعد الغسل، أي نقص طوله وضاق حجمه..، و عليه لا نريد حكومة ضيقة الصدر ناقصة الثياب..، بل نريد حكومة إن أمسكنا بثلابيبها وجدناها واسعة الصدر.
 
2-مش : قالت العرب مش العظم  بمعنى مص العظم ..، و قلنا ذلك لاننا لا نريد حكومة تمتص عظم المواطنين كفى ما لحق الشعب من غلاء الاسعار.
 
3- نش : نش النهر أي جف ماؤه، واستحضرنا هذه الكلمة من القاموس العربي لأننا لا نريد حكومة جافة في برامجها، قاحلة في افكارها.
 
هذا فيض من غيض، و ما هو إلا نذر قليل من لغتنا الأم، لغة الضاد، لغة القرآن الكريم التي استقرينا بها لتمرير رسائلنا السياسية كمعارضة تقاوم قلت الغلاف الزمني المخصص لها لدفاع عن قضايا المواطنين، و لإماننا بان سلطة الكلمة أقوى من سلطة الزمن.
 
و الحمد لله الذي بحمده يبلغ ذو القصد تمام قصده”.

برلماني يطالب بحكومة ” جشة عشة بشة و ليست كشة مشة نشة

التعليقات مغلقة.