الموس الحافي يعلن عودة الفن بقلعة السراغنة

عزالدين الغوساني _ قلعة السراغنة

في إطار مشروع المسرح، الشباب والانخراط المدني، المنجز من طرف فرقة ايسيل للمسرح والتنشيط الثقافي -الرباط-، وبشراكة مع وزارة الثقافة، الشباب والتواصل – قطاع الشباب، والمسرح الوطني محمد الخامس، وبدعم من منظمة “دروسوس”. قدمت فرقة مسرح السراغنة بدار الشباب حمان الفطواكي، عرضها المسرحي ما قبل الاول تحت عنوان “الموس الحافي”، عن نص أنتجه أعضاء الفرقة خلال ورشة الكتابة المسرحية أطرها المؤلف ذ. عبد اللطيف فردوس، إعداد وإخراج المهدي مول الخيل. تشخيص: فاطمة الزاهيري، صلاح الدين الشرقاوي، محمد عباد، زكرياء سليم، يونس الأبيض، شرف العبدلاوي.

 

وذلك بحضور شخصيات بارزة في عالم المسرح والسنيما : أبرزهم الفنان سعيد ايت باجا، بنعيسى الجيراري، بوبكر فهمي وحاتم عبد الغفور

يحكي العرض المسرحي الذي استطاع أن ينتزع إعجاب وتصفيق الجمهور السرغيني المتعطش، قصة تدور بشارع عام به مقهى تحتل كراسيها الرصيف وجزء من الشارع، بهذا الشارع اختار بائع أن يعرض بضاعته، دون مراعاة لحقوق الراجلين خاصة والمارة بصفة عامة، في هذا الشارع تختار فرقة فنية فضاءا مناسبا لعرض فرجتها، محترمة حق الملكية العامة.

 

تلاقي الفراش والقهوجي وعبيدات الرما، واختلاف مواقفهم من الملكية العامة يصطدم بعنف الشارع، الذي يهددهم جميعا ويهدد المجتمع.

العرض المسرحي يلامس موضوعات راهنية لها تأثير كبير على المجتمع، كما أنه من الواجب واجب المسرح والشباب أن يلامسا هذه التيمات : المقاربة التشاركية- احتلال الملك العمومي- التنمر أو العنف في الشارع.

 

في الجانب التكويني، أوضحت مسؤولة التواصل بفرقة مسرح السراغنة فاطمة الزاهيري أن الفرقة اختارت أن تخصص المشروع للاشتغال على المسرح الملحمي، و اختيارهم يرون أنه يوافق نظرتهم للمسرح الشبابي .

 

التعليقات مغلقة.