شريط الأخبار

جونسون يتحدث عن مخططات روسيا

حديث إيطاليا: توفيق الضريضي

 

دعا رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، إلى إفشال، ما اسماه، المخططات الروسية لغزو أوكرانيا.

جاء ذلك على خلفية الأحداث المتصاعدة في المنطقة عقب قرار الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اعترافه باستقلال إقليمى “دونيتسك” و”لوجانسك”، مساء أمس الإثنين.

جاء هذا الموقف الصادر عن لندن، اليوم الثلاثاء، عقد اجتماع للجنة طوارئ الحكومة البريطانية، التي انعقدت لمناقشة تطورات أزمة أوكرانيا.

من جهتها أكدت الخارجية البريطانية أن الخطوة الروسية المتخذة، بشأن اعتراف الرئيس الروسى، فلادمير بوتين، باستقلال جمهوريتى “لوجانسك” و”دونيتسك” عن أوكرانيا، تظهر أن موسكو اختارت طريق المواجهة على طريق الحوار، وفق تعبير هاته الأخيرة.

 

وفي هذا الشأن قالت الخارجية البريطانية “سننسق الرد مع حلفائنا ولن نسمح لانتهاكات روسيا لالتزاماتها الدولية أن تمر دون عقاب”.

 

موقف يحمل ردا على قرار التصعيد الذي اتخذه “بوتين” والذي يظهر أن الروس غير آبهين بالتحركات الغربية والتهديد بفرض العقوبات، لأن الأمر يتعلق بالخطر الوجودي الذي يشكله التواجد الغربي على بوابات روسيا من تهديد  استراتيجي لوجودها ولمصالحها، وإعلان من موسكو عن عودتها القوية للواجهة الدولية، وأنها لن تقبل بأحادية القطبية، وهمينة الغرب و الولايات المتحدة الأمريكية على القرار العالمي مستقبلا.

التعليقات مغلقة.