لحظة بلحظة.. انفجارات قوية وسط كييف في ثاني أيام الغزو الروسي لأوكرانيا

تواصل روسيا غزو أوكرانيا.. والسلطات تقول إن “كييف” في خطر هناك “إطلاق للصواريخ” التي تستهدف العاصمة
الأوكرانية وقد دمّرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها استمرار القتال للسيطرة على مطار “غوستوميل” العسكري، قرب كييف دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية بعد تجدد القصف الروسي على المدينة، قرب الساعة السادسة بتوقيت غرينتش. يأتي هذا بعد أن سُمع دوي انفجارَين قويين فجر الجمعة في وسط كييف.

وأشارت القوات البرّية في الجيش الأوكراني على حسابها في موقع فيسبوك إلى أن هناك “إطلاقا للصواريخ” التي تستهدف كييف، مؤكدة أنها دمّرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها. ونشرت مقطع فيديو قصيرا يُظهر مبنى سكنيا يحترق.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا، وإن أحدهم في حالة خطرة، جراء سقوط حطام صواريخ في منطقة سكنية في جنوب شرق العاصمة.

ونشر كليتشكو صورة تُظهر اثنين من رجال الإطفاء يعملان بجد أمام مبنى يتصاعد منه دخان وقد أصيب بأضرار بالغة.

وقال أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن قوات بلاده أسقطت طائرة معادية فوق كييف، الجمعة، ثم اصطدمت بمبنى سكني لتشتعل النيران فيه.

في سياق ردود الأعفعال الدولية أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، أن المنظمة الدولية أفرجت عن عشرين مليون دولار لمساعدات إنسانية طارئة لأوكرانيا والدول المجاورة، داعيا من جديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف هجومه العسكري على هذا البلد.

وقال غوتيريش إن “الأمم المتحدة تكثف عملياتها الإنسانية في أوكرانيا وحولها”، مضيفا “سنخصص على الفور عشرين مليون دولار من صندوقنا” لمواجهة الأزمات “من أجل تلبية الاحتياجات العاجلة”.

وأكد أنه سيتم توزيع هذه المساعدات “بطريقة محايدة وغير منحازة”.

يأتي هذا وسط تصاعد الهجمات.. ويثير تقدّم القوات الروسية مخاوف من تصاعد الهجمات التي تستهدف العاصمة كييف ومنشآت استراتيجية وحكومية.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد قال ليل الخميس الجمعة إن قوات روسية تسللت إلى كييف.

وأضاف في خطاب عبر الفيديو نُشر على حساب الرئاسة الأوكرانية “تلقينا معلومات عن دخول مجموعات تخريبية تابعة للعدو إلى كييف”، داعيا السكان إلى اليقظة والتزام حظر التجول.

كان الجيش الأوكراني أعلن الخميس استمرار القتال للسيطرة على مطار غوستوميل العسكري قرب كييف.
وأعلن رئيس أركان الجيوش الأوكرانية فاليري زالوجني أن “المعارك دائرة للسيطرة على مطار غوستوميل” الواقع على بعد بضعة كيلومترات شمال غرب كييف.

وتعرّض مطار أنتونوف العسكري في غوستوميل لهجوم شنته قوات روسية وصلت على متن مروحيات عدة وتواجهت مع وحدات من الجيش الأوكراني.

 

كما ندّد وزير الخارجية الأوكراني الجمعة بإطلاق صواريخ روسية استهدفت كييف فجرا وأدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل، غداة بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكتب دميترو كوليبا على تويتر “إطلاق مروّع لصواريخ روسية على كييف”. وأضاف أن “آخر مرة شهدت عاصمتنا شيئا كهذا كانت في عام 1941 عندما تعرضت لهجوم من ألمانيا النازية، وهزمت أوكرانيا ذلك الشيطان وستهزم هذا الشيطان أيضا”.

التعليقات مغلقة.