بعض الامثال الشعبية الامازيغية Kra n inzan imadan n tmazivt

الحسن اعبا   

                                        

تعريف المثل الشعبي

 

قبل ان ندخل الى التفاصل .لابد لنا أولا وقبل كل شيء  ان نتساءل عن ماهو المثل الشعبي…وماهي انواعه…وما الغاية منه …وماهي أهدافه..ولماذا نضرب الامثال…

 

ضرب المثل مِنْ أكثرِ أساليبِ التعبيرِ الشعبيةِ انتشاراً وشيوعاً، ولا تخلو منها أيَّةُ ثقافةٍ، إذْ نجدها تعكسُ مشاعرَ الشعوبِ على اختلافِ طبقاتِها وانتمائِها، وتُجسدُ أفكارَها وتصوراتِها وعاداتِها وتقاليدِها ومعتقداتِها ومعظمِ مظاهرِ حياتِها في صورةٍ حيَّةٍ وفي دلالةٍ إنسانيةٍ شاملة، فهي بذلك عُصارَةُ حِكْمَةِ الشُّعوبِ وذاكرَتِها. وتَتَّسِمُ الأمثالُ بسرعةِ انتشارِها وتداوُلِها مِنْ جيلٍ إلى آخر، وانتقالِها من لغةٍ إلى أخرى عبرَ الأزمنةِ والأمْكِنةِ، بالإضافةِ إلى إيجازِ نصِّها وجمالِ لفظِها وكثافةِ معانيها. والمثل في المفهوم الامازيغي هو..ءينزي..والجمع ..ءينزان.. يتميز بناء الأمثال الشعبية بضغط قوي على المعنى إلى استعارة دقيقة ، وأقرب شكل للفن الشعبي الشفوي هو المثل. الفرق بين هذه الأنواع هو أن المثل هو فكرة كاملة ، والقول عبارة يمكن أن تصبح جزءًا من جملة. يشير أبي ضاهر إلى أن الأمثال تتشابه في معظم دول العالم، ويعتبرها البعض “الحكمة التي يقولها المجنون ليسمعها العاقل”، ويتعظ بها مَن هم دونهم معرفة وقدرة وإطلاعا، اكتسبوها من اليومي والمعاش في شتى مجالات الحياة القريبة، فعلاً لا قولاً. وعلى أي  الامثال الشعبية تعتبر من أهم أنواع الثقافة الشعبية في المجتمعات ، فهى متداولة على لسان البشر فى كل وقت وزمن وكثيرا ما نجدها تتحدث عن عادات وتقاليد واحيانا تاريخ شعب معين وتختلف في مضمونها مع اختلاف مصادرها من حيث اللهجة أو الالفاظ .


تعريف المثل الشعبى:


هناك عدة تعاريف توضح مصطلح(الامثال الشعبية)
-1- 
انها الجمل القصيرة والعبارات المختصرة التى تشبه القصة القصيرة وتتحدث عن تجربة معينة مر بها أشخاص في زمن معين ،يتناولها الناس عندما يعيد الزمن نفسه على شكل مختلف من الناس بينما الوقائع التى قيلت فيها هذه الامثال نعيشها في اى حقبة من الزمن .
2 ––
الامثال الشعبية كنز من التجارب الانسانية التى مرت على المجتمعات من قديم الزمان من خلال حوادث ومواقف استطاع العقل البشرى أن يصوغها بجمل قصيرة ومكثفة الفكرة تنم عن استيعاب الانسان لهذه الحالة وادراكها والفطنة لها ثم صياغتها بطريقة أدبية وبلاغية .
3- –
الامثال الشعبية من ابرز عناصر الثقافة الشعبية فهى مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليومية وهى لا تعكس المواقف المختلفة فقط بل تتجاوز ذلك احيانا لتقدم لهم نموذجا يقتدى به في مواقف عديدة .
4- –
الامثال الشعبية هى احدى الخصوصيات الثقافية التى يتسم بها شعب من الشعوب وقد ينفرد شعب ما بترديد مجموعة منها وقد يشترك فيها مع غيره من الشعوب مع وجود اختلافات بسيطة كل حسب اسلوبه ولهجته الفرق بين المثل والحكمة: الحكمة: هى كلمة ناتجة عن دراية وذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة ورؤية لدى الشخص وهى فراسة وذكاء منبعهم علم ودراسة وثقافة معينة وفطنة مميزة المثل الشعبى: هو حادث معين يشار اليه بجمل قصيرة على لسان أشخاص من عامة الشعب لا يشترط ان تربطهم صلة بنوع معين  . من الثقافة ولكن نطقهم لعبارة قصيرة مختصرة من خلال حدث معين قد يؤخذ به على انه قول مأثور. الأمثال الشعبية كقيمة أدبية: الأمثال الشعبية هى عبارات وجمل لها قيمة ادبية وترتبط كثيرا بالروايات الشعبية وقد ادرك الامازيغ الاوائل هذا الكنز اللغوى البليغ.

 

يات تفوناست ئورا تاكا أغو ءيتقبيلت
الترجمة: بقرة واحدة لا تزود القرية باللبن.
الشرح: يضرب هذا المثل في أن الجهد البشري محبود كما يضرب أيضا في أهمية التضامن والتعاون,وهو مقابل للمثل (يد واحدة لا تصفق).

* غكلي غكندي آتاوبا إغمان ءدار
الترجمة:الحال هو الحال أيتها الأمة السوداء المخضمة قدمها الحناء.
الشرح: يضرب هذا المثل في من لم يتغير حاله ولا يتطور ولا يستفيد من تجارب الحياة ولا تصقله نوائبها. ويضرب كذلك في من لا ترجى منه فائدة ومن هو ميؤوس منه.

* مرا ءيكرز ءورا يشتا يلامن
الترجمة:لوكان يحرث لن يأكل النخالة.
الشرح: ويضرب المثل للتدليل على اليأس من شخص ما ومن قدرته على القيام بأي عمل,وكذا لنعت الإنسان بالكسل والخمول والفشل.

* طغات نا دورئتمون د- ويلي ءارت ئشتاووشن
الترجمة: الشاة الشاردة الخارجة عن القطيع تكون من نصيب الذئب
ويقال هذا المثل لمن يفضل الإنطواء بدل الإندماج الإجتماعي

* ءورءيلي كرا بلا كرا /Ur yeli kra bla kra/
الترجمة: لا يوجد شئ بدون شئ
ويقال هذا المثل لمن أراد الوصول إلى غاية دون عناء

* وناءيتحوشن ءوراءسنتال تامارت /Unna yetheucen ur sental tamaret/
الترجمة: الذي يرقص لا يخفي اللحية
ويقال هذا المثل لمن يحاول غخفاء عمله بعد ان تعرف عليه الناس

* ءاييسان مان ءازمزئتشاطر ئتيياض / Ayssan man azmer itcater ittyad/
عندما تمر تجربة ما على المرءعليه بتدوينها كي
يستفيد منها أثناء تعرضه لمثيلاتها

* ءايناد تيوي تماديرت ءاوينت وامان /Aynad tiwi temadiret awenet awman/
الترجمة: ماجمعته المجرفة تجرفه المياه
ويقال هذا المثل لمن لا يصرف مداخيلة

* يان ئلسان ءاقشاب ن ويياض ؤورئلسي /Ayan ilssan iqecab n weyed awr ilssi /
الترجمة: من إرتدى قميص الغير عار.
ويقال المثل لمن تدين ليشتري حاجة خاصة إذا كانت من الكماليات

* ئيغ ءيهنا ءوكليف ءايزطا /Aygh yehna ukliff ayztta /
إذا ما حس النحل بالإطمئنان ينسج
ويقال المثل للتعبير على ان الخلافات والخصومات والمعارك لا تنتج

 

* وانا ئصدوقرن ناكن سيس /Wana iseduqren naken siss /

 

الترجمة: من دق الباب سنطل عليه
ويقال هذا المثل لمن يستفز غيره

* أَنْوَالْ غُورْ تْلاَّ مَاسْ نْيَانْ
مْقَّارْ إِرْغَا القْنْدِيلْ تِيلاَّسْ أَغْلاَّنْ
الترجمة
المطبخ الذي لا توجد فيه ام الشخص
وان كان فيه نور فهو مظلم

* وانئران أغروم أر يادر أفارنو
ترجمته: من يريد الخبز يتحدث عن الفرن، ويقال فيمن يلمح إلى مراده دون أن يفصح عنه

 

* زمزي ئخفنك أديمغور وولنك

 

ّ اسلهام اومليل  ؤر إيسكار غ أوركاز الطالب. الترجمة العربية  البرنس الأبيض وحده لا يجعل من الرجل فقيها. يضرب هذا المثل عندما يقلد احدهم  شخصا ما أو قوما ما بأشياء سطحية للتشبه بهم  كي يعتقد الناس انه مثلهم.

ّ هان أوال اورد غرسات ايتفقيرت. الترجمة العربية هو ذاك الرأي السديد وليس اذبحوا العجوز يضرب هذا المثال عندما يجد الشخص نفسه امام خيارين صعبين أفضلهم مُر وصعب لكن أقل سوء من الثاني.
ّ أشكيد أيمّي أدام ملغ تيكيمي ن  بابام  .الترجمة العربية تعالي يا أمي كي أدلك على بيت أبوك . يضرب هذا المثال عندما يحاول شخص ما نصيحة احدهم اكثر خبرة منه في أمر معين،  ويشبه المثل ذلك بالطفل الذي يحاول إرشاد امه مكان بيت ابيها.


ّ تينخار غ ءيگنوان د ءيضارن غ تالاخت… الانف في السماء والقدمين في الوحل يضرب هذا المثل على حال المتكبرين .

 

ّ لانت تمغارين، لانت تمغيرين.

هناك نساء وهناك مثيرات للأعصاب .

 

فهذا المثل يقال للشاب الباحث عن شريكة العمر تحذيرا له من أن يقع فؤاده على امرأة تعكس آماله وتدمر أعصابه كل يوم وحين، ومن تم يوصى بأن يتريث ويراقب من بعيد الفتاة التي تناسبه، ويتحلى بالصبر قبل أن يقع في فخ العمر فيندم

 

ّ زر ؤدمنس  تسوت أغونس 

–  أنظر إلى وجهها واحتس لبنها.

 

أولى الأمازيغ النظافة  التي يسمونها في أوساطهم ” تغوسي ” دورا هاما ولو بوسائل بسيطة،  ويذمون – سواء من خلال أشعارهم أوفي الأمثال- كل إنسان قذر لا يهتم بنظافة جسمه وملبسه، ومن تم صاغت ذاكرتهم مثلا جامعا يقود المرء إلى امرأة نظيفة، فاللبن ناصع البياض ونظيف  ولا تنتجه إلا الأيادي النظيفة ومن تم فقبل شرب اللبن  أنظر أولا إلى السيدة التي  أنتجته فهي مرآته، فإن كانت نظيفة فاللبن هو الآخر سيكون نظيفا .

 

ّ  كار تمغارت ياوي كيس ؤركاز تاروا ، كار أركاز تاوي كيس تمغارت تاروا.

 

شريرة  النساء ينعم منها الرجل بالأولاد، وشرير الرجال تنعم منه المرأة بالأولاد.

 

يلقي هذا المثال بظلاله على نوع العلاقة التي تحكم الزوجين والتي قد تؤدي إلى التوتر داخل الأسرة، غير أن منطوق هذا المثل يحث على الصبر من أجل الأبناء حفاظا على تماسك الأسرة، وقد يلتقي هذا المثال مع معنى الحديث النبوي الشريف  القائل بأبغض الحلال عند الله الطلاق ، فالمرأة الشريرة قد تلد أبناء صالحين والرجل الشرير قد يخرج من صلبه أبناء بررة  ومن تم فالصبر على المعاشرة  من قبل أحد الزوجين قد يفيد المجتمع  الذي سيحتضن هؤلاء الأبناء الأبرياء.

 

وتبرز أهمية هذا المثل في محاولته إقناع الأزواج والزوجات  بتجاوز التفكير في حصر المشكل بينهما في ذواتهما فحسب وإنما يتعدى الأمر ذلك إلى الأبناء الذين لا دخل لهم فيما يحدث بين الآباء من شجار قد يكون الأولاد ضحايا ذلك .  

التعليقات مغلقة.