موقف المغرب بعدم التصويت على القرار الأممي في أزمة روسيا وأوكرانيا نابع من اقتناع المملكة بالحفاظ على علاقات طيبة مع الجميع

قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، بخصوص الوضع بين أوكرانيا وروسيا الفدرالية.

وارتباطا بهذا القرار المغربي الذي يندرج في إطار الحفاظ على علاقات طيبة مع جميع الأطراف والحرص على احترام القانون الدولي وهو ما عرضه الموقف المغربي الصادر عن الدبلوماسية المغربية.

الخارجية المغربية اعتبرت أن عدم مشاركة المغرب في هذا التصويت، لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بشأن موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين روسيا الفيدرالية وأوكرانيا، وذلك وفق بلاغ الوزارة ليوم 26 فبراير 2022.

وأكدت الخارجية المغربية استمرار المملكة المغربية فيب متابعة الأوضاع المشتعلة في تلك المنطقة بقلق وانشغال. 

وكانت الرباط قد أعلنت في وقت سابق، موقفها الرسمي من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، معبرة عن وقوف المغرب إلى جانب العواصم الأوروبية في الدفاع عن أراضيها ووحدتها، حيث جاء في البلاغ، أن المملكة المغربية تتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا، وأنها جددت دعمها للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كما أكد على “التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي” أوكرانيا بما فيها “مياهها الإقليمية”.

يشار إلى أن الدول التي صوتت ضد القرار هي روسيا وبيلاروس وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا.

في ظل أجواء التوثر القائمة المغرب والجزائر يتفقان في الموقف

التعليقات مغلقة.