تعيين الاقاليم التي سيتم زراعة عشبة “الكيف” ضمن نطاقها

خردي لحسن 

 

صادقت الحكومة المغربية، يومه  الخميس 3 مارس، على المناطق التي سيتم فيها زراعة عشبة “الكيف”، وهي موزعة ما بين أقاليم الحسيمة، تاونات و شفشاون. 

وقد تمت الموافقة على اعتبار عهاته المناطق نقطا إقليمية تم الترخيص لها  بممارسة أنشطة زراعة وإنتاج القنب الهندي، وكذا إنشاء واستغلال  مشاتل لإنتاج هاته المواد.

وللإشارة فإن هاته اللائحة مؤقتة ويمكن إضافة مناطق أخرى لإنتاج هاته المواد تبعا لإقبال المستثمرين الوطنيين والدوليين على الأنشطة المرتبطة بانتاج القنب الهندي.

 

و طبقا لمقتضيات القانون 13.21 بمنح التراخيص فإنه يجب إنجاز المساطر الإدارية الخاصة لإنجاز ذلك، حيث يعهد المرسوم  للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالمُواكبةَ  والتنسيق التام مع كل المتدخلين المعنيين.

 

وفي هذا الشأن، فإن المرسوم ينص كذلك على إحداث لجنة استشارية يترأسها المدير العام للوكالة، أو ممثله، وباقي الأعضاء الذين يمثلون القطاعات المهنية، حيث تتولى دراسة طلبات التراخيص وإبداء رأيها في ذلك مع التزام أصحاب الرخص بموافاة الوكالة بتقارير شهرية حول مداخل ومخارج القنب الهندي، مع تقرير مادي سنوي مفصل عن هذه العشبة، وكذا جرد المخزون من البذور والشتائل والمنتجات حتى لا تكون المسألة غير مشروعة وغير  قانونية.

علاوة على تحديد كيفيات التصريح داخل الأجل القانونية بحصول أضرار أو هلاك محاصيل القنب الهندي نتيجة قوة قاهرة أو حادث مفاجىء، وذلك بتبليغ  المؤسسات المعنية في حينه .

التعليقات مغلقة.