السعودية ترفع كافة القيود المرتبطة بكوفيد 19 وصار بالتالي بإمكان المسلمين أداء العمرة

أعلنت السعودية، يوم السبت، رفع جل القيود التي سبق وأن فرضتها نتيجة تفشي وباء  كوفيد-19، بما في ذلك وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة وحجر بعض المسافرين القادمين إليها.

جاء ذلك وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، مساء السبت، نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية والذي قال إنه قد “تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا اعتباراً من تاريخه”، أي  السبت.

وتبعا لهذا القرار الجديد فقد تم إلغاء إجبارية التباعد الجسدي، كما تم التخلي عن القواعد المشددة والمتعلقة بوضع الكمامات حيث أكد القرار الجديد على “إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات مع عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بالإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة”.

كما ألغت الإجراءات الصارمة والمشددة التي كان معمولا بها في دور العبادة و المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، إضافة إلى تخفيف القيود الصارمة التي كانت مفروضة على زائري المملكة، حيث تقرر عدم “اشتراط تقديم نتيجة سلبية +فحص سريع + أو +بي سي ار+، قبل القدوم إلى المملكة مع إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي (أي في فنادق)، والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة”.

وستمكن هاته الإجراءات المعتمرين من زيارة المملكة لأداء الشعائر الدينية، خاصة وأنها قررت  “إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها”.

وفي السياق ذاته قررت السعودية رفع تعليق الرحلات الجوية من وإلى مجموعة من البلدان، خاصة الإفريقية.

وكان وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، قد قال إن بلاده واجهت الجائحة “بنجاح”.

حيث كتب في صفحته على تويتر “واجهنا في المملكة الجائحة بنجاح وتجاوزنا متحور أوميكرون الأسرع انتشاراً، دون أن نضطر لإغلاق أي نشاط”، مضيفا أن “رفع الاحترازات خطوة على مشارف انتهاء الجائحة”.

التعليقات مغلقة.