الحكومة تعلن عن إطلاق برنامج “فرصة” لتشجيع المقاولات وخلق فرص شغل

أعلنت الحكومة عن إطلاق مشروع برنامج “فرصة” الاجتماعي الوطني، الذي يستهدف جميع الفئات التي تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية.

 

 

وفي هذا السياق قال بلاغ رئاسة الحكومة الصادر في الموضوع إن إطلاق هذا البرنامج الوطني الطموح جاء “أخذا بعين الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل والعراقيل التي تواجهها المقاولات الصغيرة جدا، وبالنظر إلى آثار أزمة كوفيد 19 على الاقتصاد الوطني”، مضيفا أن البرنامج يستهدف تشجيع العمل المقاولاتي وخلق فرص الشغل.

 

 

وأضاف البلاغ أن البرنامج يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتشجيع الاستثمار ودعم التشغيل، خاصة بين الفئات الشابة، وأن الدعم سيكون من بوابتي المواكبة والتمويل.

 

 

وللإشارة فقد خصص لبرنامج “فرصة”، غلاف مالي يصل إلى 1.25 مليار درهم خلال سنة 2022، ويهدف في فلسفة إنزاله العامة إلى مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ المساواة الجهوية والجنسية.

 

وفي شق التمويل فسيتضمن تقديم قرض شرف بحد أقصى يبلغ قدره 100.000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10.000 درهم، وسيهم جميع قطاعات الأنشطة، وستصل فترة السداد إلى 10 سنوات قابلة للتمديد لسنتين.

 

 

وفيما يخص طريقة الاستفادة من البرنامج فسيتم اختيار حاملي المشاريع بعد تقديم المعنيين بالامر طلب عروض المشاريع، ومن المنتظر أن يتم إطلاق البرنامج عمليا ابتداء من أوائل شهر أبريل 2022؛ بعد ذلك، سيقدم المرشحون ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية  http://www.forsa.ma؛ وستتم الاستفادة من المساعدة على مستوى مكاتب “فرصة” المفتوحة لهذا الغرض على مستوى كل جهات المملكة، كما أن المعنيين بالأمر يمكنهم التواصل مع مركز للعلاقات مع الزبناء سيحدث لهاته الغاية، والذي سيعمل على مساعدة حاملي المشاريع طيلة مدة هذه العملية.

 

 

فضلا عن ذلك، سيتم تشكيل لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية، لمواكبة العملية ضمانا لمبدأ الحكامة والشفافية.

 

كما أبرز البلاغ أنه قد تم تعيين الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) لقيادة البرنامج.

التعليقات مغلقة.