الحرف المنقرضة والآيلة للانقراض

الباحث الحسن اعبا

 

قبل ان ندخل الى هذا  الموضوع  المتعلق بأنواع الحرف بنواحي تازناخت وبايت واوزكيت بصفة عامة، نتساءل أولا وقبل كل شيء عن ما هي الحرفة  وما هي المهنة ثم ماهي  الأسباب الحقيقية التي أدت الى انقراض اهم الحرف في بلدنا..

يشير مفهوم الحرفة إلى معنى المهارة، وتستخدم عادةً في فروع الفنون الزخرفية مثل السيراميك، أو حتى في الممارسات الفنية مثل صناعة الدانتيل، إذ إن السمات الرئيسية للحرف اليدوية تنطوي على درجة عالية من البراعة اليدوية أو كما يقال لها بالعامية “الحرف اليدوية” أكثر من مجرد مهارة باستخدام آلة، كما أنه يُشار إلى بعض الحرف التي يمارسها الفنانون الذين يعملون بمفردهم في بعض الأحيان بمصطلح غامض ألا وهو “حرفة الأستديو”، في حين أن الأعمال المعدنية، والخراطة، والنفخ بالزجاج، والفن الزجاجي، والفخار تعد جميعها أمثلة على حرف الإستوديو، وتجدر الإشارة إلى أنه توجد أنواع عدة للحرف، منها: المنسوجات، ومصنوعات الزجاج والفخار، والمجوهرات، وغير ذلك.

الفرق بين الحرفة والمهنة ناقش العديد من المعلمين والإداريين مع بعضهم البعض لسنواتٍ عديدة حول ما إذا كان التدريس يشكل حرفة أم مهنة، وبالتأكيد يوجد عنصر من ” التدريب التجريبي” ألا وهو التدريب الحرفي لجميع المهن، إذ إنه من المؤكد أن الحرف قد تشكل المهن، بالإضافة إلى أن التعريف الأكثر دقة الذي يشرح كيفية تدريب المعلمين على عملهم يمكن أن يوفر توقعات أكثر للطلاب الذين يتطلعون لأن يصبحوا معلمين، وتجدر الإشارة إلى أنه قد جادل المدافعون عن تدريب المعلمين القائم على الحرف بأن عملية التدريس يجب أن تكون محور التركيز الأساسي لتدريب الطلاب، كما جادل المدافعون عن التدريب القائم على الحرف بأنه شبيه بالنجارين، أو الميكانيكين، أو السباكين، إذ إنه يجب وضع المعلمين المحتملين في بيئة عمل واقعية في أقرب وقت ممكن؛ حتى تتاح لهم فرصة التعلم من خلال التجربة، بدلًا من حشو طريقهم بالمفاهيم النظرية في الفصول التعليمية، أما بالنسبة للتعليم القائم على المهنة فيجادل المدافعون عنه بأن المحتوى التدريبي يجب أن يكون محور التركيز الأساسي لتعلم المعلمين المحتملين، مثل: المحامي، أو طبيب أسنان، أو ضابط عسكري، فإنه يجب عليهم أن يكونوا خبراء في مجال دراستهم، سواء كان ذلك في التاريخ، أو العلوم، أو الرياضيات، أو أي عدد آخر من التخصصات، فمن خلال الفهم الواضح لمجالهم، يكون المعلمون المتدربون أكثر استعدادًا لتثقيف طلابهم حول تخصص معين، إذ إن اكتساب الخبرة في التدريس في الفصل الدراسي أمر مهم، لذا لا يجب التضحية بتعلم المحتوى، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الطلاب المهنيين الحاصلين على شهادات في تخصص معين، ولكن ليس بالضرورة بالتعليم .

كيفية الاحترافية في العمل بغض النظر عن مكان العمل، من المهم أن يحافظ الشخص على احترافيته في العمل، خاصة عندما يفكر بكيفية تأثير ذلك على فرصه في التقدم بالشركة، لذلك، توجد العديد من النصائح التي من شأنها أن تساعد بالحفاظ على الاحترافية في مكان العمل، وفي جميع الأوقات، منها: الاحترام: إذ يجب تجنب التعبير عن الرأي في بيئة العمل، خاصة إن كان رأيًا سلبيًا، لأن ذلك سيؤدي إلى سوء تعامل هؤلاء الأشخاص، وعدم أخذه على محمل الجدية، لذا يجب أن يتذكر الإنسان أن يتعامل مع الجميع بحب واحترام، وأن يحترم ساسية الشركة التي يعمل بها، حتى لو كان لا يوافق عليها، فيجب عليه اتباع القواعد. المظهر اللائق: إذ إن المظهر مهم للنجاح، فعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صورة احترافية للشخص في مكان العمل، يمكن أن تشعره بثقة أكثر نشاطًا وحيوية، وأكثر استعدادًا لليوم التالي، فاتباع اللباس الخاص بالشركة، يعد أمرًا ذكيًا ويجعل الشخص مميزًا.

الدقة: إذ إن الوصول في الوقت المحدد إلى مكان العمل يعد أحد أفضل الطرق لإظهار الاحترافية، خاصة لوحظ هذا الأمر من قبل الإدارة العليا، فمثلًا إذا كان يوجد اجتماع على الساعة التاسعة صباحًا، فعلى الشخص أن يصل قبل بخمس دقائق.

امتلاك أسلوب إيجابي: فبغض النظر عن مدى الشخص لحبه لعمله، فستمر عليه أيام يرغب فيها بالاستسلام، سواء كان ذلك بسبب تلقيه ردود فعل سلبية، أو في حال قال له أحد الزملاء شيئًا مزعجًا، فمن المهم أن يظل الشخص إيجابيًا وأن يتصرف بأسلوب مهني مهما كان الأمر، لذا يجب أن يذكر الشخص نفسه بدفع أي مشاعر سلبية وأن يذكر نفسه دائمًا بالأسباب التي تجعله يحب عمله، بالإضافة إلى أن هذا ينطبق أيضًا على الوقت التي تُعطى فيه مهام معين لإكمالها حتى وإن كان غير ملزم بها، فبدلًا من الشكوى، يستقبل هذا الأمر بإيجابية ويستقبل أي واجبات إضافية، فهذا كله سيساعده على التقدم في حياته المهنية على المدى الطويل. الثقة: فمن الضروري أن يكون بين الشخص ومديره بالعمل، ثقة متبادلة، خاصة إذا كان يرغب الشخص في الوصول إلى شاغر وظيفي آخر في المؤسسة، لذا دائمًا ما يحتاج المدير أن يرى أن شخصًا ما يستطيع الاعتماد عليه في أي شيء، لذا يجب أن يكون الشخص صادقًا في جميع الحالات، حتى وإن تأخر عن عمله، فلا داعي لأن يشكل عذرًا سخيفًا، فقط عليه أن يكون صريحًا وأن يخبر مديره أنه لم يسمع صوت المنبه وتأخر بسبب ذلك، فالصدق سيبني علاقة متينة مع المدير، وسيُقدر هذا الصدق والثقة في أي شكل من الأشكال.

التنظيم: كلما كان الشخص أكثر تنظيمًا، كلما كان أكثر احترافيةً في عمله، إذ إن التنظيم يوضح القدرة الفطرية على تحديد الأولويات والتفويض، وأن هذا الشخص مدير جيد لوقته، وهذا يعني بالطبع أن الأشخاص الأقل تنظيمًا لا يتمتعون بأخلاقيات عمل عظيمة، إذ يوجد العديد من العباقرة المعروفين بافتقارهم لمهارات التنظيم الذي يعد فكرة جيدة للوصول إلى قمة السلم..

وتشكل المهنة مجموعة منضبطة من الأفراد الذين يلتزمون بالمعايير الأخلاقية، والذين يعدون أنفسهم مقبولين من قبل الجمهور، ويمتلكون مهارات خاصة ضمن مجموعة تعليمية معترف بها على نطاق واسع، وهي مستمدة من البحوث، والتعليم، والتدريب على مستوى عالٍ، وتطلق المهنة أيضًا للذين هم على استعداد لتطبيق هذه المعرفة وممارسة هذه المهارات لصالح الآخرين، إذ إن المهنة تحكمها قواعد أخلاقية أثناء عمل الأنشطة، وتتطلب هذه القواعد والممارسات السلوكية التزامات أخلاقية شخصية للفرد، كما أنها تحدد معايير سلوك عالية فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للجمهور، وفي التعامل مع الزملاء المحترفين أيضًا، إذ إن هذه الرموز مطبقة من قبل المهنة، ومعترف فيها من قبل المجتمع.[ يُمكن تعريف المهنة على أنها أي نوع من العمل الذي يحتاج إلى تدريب خاص أو مهارة معينة،وبشكلٍ أدق هي عبارة عن ممارسة تتطلب مجموعة معقدة من المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها من خلال التعليم الرسمي والخبرة العملية.

بينما تُعرف المهنة القانونية بأنها المهنة التي تستند إلى الخبرة في القانون وتطبيقاته، وعلى الرغم من وجود عدة طرق تستخدم لتحديد المهنة، إلا أنَّ هذا التعريف البسيط من أفضل التعريفات الخاصة بها. تحتاج كلمة المهنة إلى استرداد معناها التاريخي بسبب الاستخدام المضخم لها، أي أنَّ كلمة مهمة أصبحت غير دقيقة، حيث تُطلق على الرياضة ومجالات تصفيف الشعر، كما طالبت جميع الأعمال والأشغال بالحصول على مهنية الصفة بهدف اقتراح درجة من الكفاءة التي تتجاوز مستوى الهواة، وفي الأصل يُطلق على كلمة المهنة في اللغة الإنجليزية ” professions “، والاسم ” professions ” مستمد من فعل لاتيني يدل على الاعتراف، أو إعلان شيء بشكلٍ علني، كما ينطوي هذا الاشتقاق اللغوي على معنى واضح، وهو السعي وراء سبل العيش التي تعتمد على المعرفة المتخصصة. اما المهني هو الشخص الذي يستمد دخله من الخبرات الخاصة أو المواهب، وبشكلٍ عام المهنية تحمل معنى أوسع وأشمل من الهاوي أو الهواة غير المدربين، لأنها ترتبط بالممارسات الأخلاقية التي لها علاقة بممارسة خبرة محددة، والمهني هو عضو في المهنة، ويخضه لقواعد الأخلاق، ويجب أن يكون على قدر من الكفاءة والنزاهة والأخلاق، كما يجب أن يتميز بالإيثار، ويعزز المصلحة العامة، ومن الجدير ذكره أن المهنيين يقع على عاتقهم مسؤولية أمام المجتمع.وعلى أي المهنية هي معتقدات الشخصية المهنية المرتبطة بالسلوك الخاص في الإنسان على اعتبار أنه عضو في مهنته، وغالباً ما تربتط المهنية بالمبادئ والقوانين والأخلاقيات والاتفاقيات التي تظهر على شكل ممارسات.

أنواع الحرف بمنطقة تازناخت

1..الفخار

يعود تاريخ صناعة الفخّار إلى العصر الحجريّ الحديث، الذي ظهرت فيه العديد من الصناعات الفخّاريّة، واستخدمها الإنسان في ذلك الوقت في مجال إعداد الطّعام وحفظه، وقد اهتمّ الخزّافون في اليونان القديمة ومنطقة بحر إيجة بصناعة الفخّار ذي اللّون الأحمر، مع التّركيز على استخدام مجموعةٍ من الأشكال والزخارف المتنوّعة، التي ارتبطت بتراث تلك الحِقبة الزمنيّة.[٨] ظهرت عدّة أوانٍ فخّاريّةٍ في العصر البرونزيّ، حيث كانت تماثيلَ لزينة السُّفن والمراكب البحريّة، وفي منتصف هذا العصر ساهم الإغريق في وضع أُسس المدارس الأولى لصناعة الفخّار؛ خاصّةً في المباني والقصور التي شهدت العديد من الأعمال التي استُخدِم الفخّار فيها بشكل رئيسيّ؛ من أجل إضافة ذلك التّصميم الفريد لها.[٨] شهدت صناعة الفخّار تطوُّراً ملحوظاً في عصر الإمبراطوريّة الرومانيّة؛ حيث أُدخِل الزّجاج والرّصاص في صناعته؛ لزيادة صلابة قطعة الفخّار، بالإضافة إلى الشكل الجميل واللون المناسب اللّذين يُضفيهما الزّجاج؛ خاصّةً إذا خُلِط مع الطين في الطّبقات الخارجيّة.[٨] المرحلة الإسلامية شهدت صناعة الفخّار في العهد الإسلاميّ في كلٍّ من: مصر، وبلاد الشام، وبلاد الرّافدين، ومناطق الأناضول منافسةً ملحوظةً مع المناطق الغربيّة والأوروبيّة في صناعته، وتحديداً في الفترة الزمنيّة الواقعة بين القرنين التاسع والثالث عشر للميلاد؛ إذ ظهر تأثير الفنون الإسلاميّة على صناعة الفخّار الذي تميّز بحرفيّةٍ عاليةٍ، وجودةٍ لا تُقارَن مع الفخّار المصنوع في البلاد الأخرى، وانتشرت الأواني الفخّاريّة في العديد من القصور، والمعالم التاريخيّة الإسلاميّة؛ ففي عهد الخلافة الأمويّة انتشرت الزّينة التي تعتمد الفخّار في القصور الدمشقيّة.[٨] انتشرت الأواني الفخّاريّة بكثرةٍ في عهد الخلافة العباسيّة؛ حيث استُعين في صناعتها بالأنماط الهندسيّة المتنوّعة، ولكن اقتصر استعمالها على الأدوات، والموادّ الخاصّة بالطّعام والماء، وساهم الخزّافون المسلمون في ابتكار العديد من الصناعات الفخّاريّة التي استعانت بها الشعوب الأخرى في أعمال الفخّار، ممّا أدّى إلى انتشارها في معظم أنحاء العالم.[٨] مرحلة العصر الحديث مرحلة العصر الحديث هي المرحلة التي تمتدّ من القرن الثامن عشر للميلاد إلى الوقت الحاضر، وشهدت صناعة الفخّار فيها تطوّراً ملحوظاً؛ وخصوصاً في قارّة أوروبا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وكافّة أنحاء العالم عموماً؛ إذ ظهرت العديد من المصانع المتخصّصة في صناعة الفخّار، كما استُخدِمت مجموعة من الأدوات والوسائل التي ساهمت في تطوّر هذه الصّناعة، وزيادة الإنتاج الخاصّ بها في أغلب الدّول [
الفخار (بالإنجليزيّة: Pottery) هو عبارة عن مفهوم يُطلَق على الأدوات والأواني التي تُصنَع من الطّين، ويتمّ استخدام النّار في تشكيلها، ويُعدّ تصنيع الفخّار من أقدم المِهَن التقليديّة ويُعرَّف الفخّار بأنّه فنّ صناعة الخزف؛ حيث يُطلَق على إنتاج الموادّ الفخاريّة مسمّى الأعمال الخزفيّة، كما يُعرَّف بأنّه إحدى الصناعات اليدوية المشهورة المستخدمة لإنتاج العديد من المُنتَجات؛ المصنوعة بشكلٍ كاملٍ من الفخّار. يتمّ تصميم الصلصال باستخدام عجلة الفخار التي تعتمد على أداة تقوم بنسخ شكل النموذج الرئيسي وإنتاجه، ثمّ صبه في قالب، وتجفيفه أو تقطيعه، أو ختمه على شكل ألواح أو مربعات، كما يجب وضع الفخّار على درجة حرارة عالية لتقوية الفخار، وتمكينه من حمل الماء. تتمّ صناعة الفخار عبر هذه التقنية باستخدام اليد والطين فقط، ولا يزال هذا النهج مُتبعاً في الوقت الحالي، حيث يتمّ ضغط كُرة الطين باليد وتشكيل وعاء، ثمّ يتم لف الطين في حبال أو لفائف حتّى الوصول للارتفاع المطلوب، ثمّ يتمّ تنعيم الطين في وقت لاحق. يُمكن صناعة الفخار باستخدام النار بهدف تجفيفه بشكل تامّ، ومنع ذوبانه بمجرد ملامسته للماء؛ وذلك بفضل التحوّل الكيميائي الذي يحدث خلال تشكيل الفخار، ويجدر بالذكر أنّه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والنصف الأوّل من القرن العشرين شاع استخدام الأفران الزجاجية الضخمة التي تعمل بالفحم، إلّا أنّه تمّ استبدال الفحم بوقود أنظف، مثل: الغاز الطبيعي، وغاز البروبان، والخشب، والكهرباء، وغيرها. يتمّ تشكيل الفخّار في المنزل باتباع الخطوات الآتية ..الحصول على الصلصال المخصص وتنظيفه من الجزيئات غير المرغوب بها، وعجنه للحصول على مادة ذات قوام مناسب. تشكيل المجسم المراد باليد عن طريق الضغط على المادة الصلصالية للوصول للشكل المراد، أو استخدام الآلة الدورانية لهذه الغاية ويكون ذلك بوضع كمية مناسبة من الصلصال لحجم المجسم المراد صنعه على مركز آلة الدوران لتشكيل ما يشبه الحدبة للبدء بعملية اللف. التركيز على أعلى الحدبة المتكونة باستخدام اليدين، لتكوين كمية صغيرة من الصلصال في الأعلى وبدء تكوين معالم المجسم المراد سواء كان كوباً أم وعاءً أم غيرهما من الأشكال. تحريك اليد بطريقة تسمح بتمثيل الشكل المراد وصقله من كل الجوانب. استخدام أداة مخصصة لإزالة المجسم الناتج عن الآلة الدورانية عند الحصول على الشكل المطلوب. معالجة القطعة بتنعيم سطحها الخارجي عن طريق إزالة الزوائد من المجسم الناتج وصقله، بالإضافة إلى نحت الزخرفات المرادة باستخدام الأدوات الخاصة بذلك، يلي ذلك عملية التلوين باستخدام الأصابع، أو الفرشاة، أو قطعة من القماش. ترك المجسم في الهواء لتجفيفه وتخزينه لفترة تمتد من يومين إلى ثلاثة أيام. شوي القطع لجعلها أكثر تماسكاً وجفافاً، ثمّ إخراجها في اليوم التالي لعملية الشوي بعد أن تبرد. صناعة الفخّار من الصّناعات القديمة، التي تعتمد على رسم التّصميم الخاصّ بقطعة الفخّار قبل البدء بصناعتها، وتُستخدَم مادّةٌ أساسيّةٌ في صناعته وهي الطّين؛ وفيما يأتي الخطوات الرئيسيّة التي تُطبّق أثناء صناعة الفخّار: يُعدّ خلط الطّين الخطوة الأولى من خطوات صناعة الفخّار، ويعتمد على ترطيب الطّين؛ عن طريق إضافة الماء إليه أثناء وجوده في خزّانٍ مناسبٍ للخلط، وتستمرّ هذه العمليّة حتّى يُصبح الطّين قابلاً للتشكيل، وذلك بعد أن يتوزّع الماء ـ الذي يشكّل نسبة 30% منه ـ بين مكوّناته كافّةً، ثمّ يُضغَط الطين باستخدام المرشحات والفلاتر، التي تساهم في التخلّص من الماء الزّائد منه قبل وضعه على الطاحونة الخاصّة ببدء العمل على صناعة الفخّار، حيث تحتوي أسطوانةً يُثبَّت عليها الطّين، ومن ثمّ تبدأ الدّوران حتّى يتمكّن صانع الفخّار من تشكيله بطريقةٍ صحيحة . وياتي دور التّجويف هو الخطوة التي يستخدم فيها صانع الفخّار يدَيْه في تشكيل عُمق الأواني الفخّاريّة، أو قد يستعين بآلةٍ خاصّةٍ بتجويف الفخّار، تُساعده على صناعة الأواني المُجوّفة، مثل: المزهريّات، أمّا تطبيق هذه الخطوة فيعتمد على لفّ الأسطوانة بالتّزامن مع لفّ الطّين الرّطب الموجود عليها، ويستمرّ تشكيل جوف المزهريّة حتّى يصل الصّانع إلى حجمها المطلوب، وقد تُستخدَم قوالب جاهزة تساعد على تجويف المزهريات بطريقةٍ سهلةٍ، وسريعةٍ، ودقيقةٍ في آنٍ معاً، قبل البدء بتجهيزها لتطبيق الخطوات اللاحقة.ثم دور الصبّ هو صبّ الفخّار في قوالب من الجصّ أي الجبس، وهذا يزيد متانة الفخّار وجفافه؛ لأنّ الجبس يمتصّ بقايا الماء الموجودة في مكوّنات الطين، والتي لم تجفَّ بعد، وقد يحتوي قالب الجبس على مجموعةٍ من الأشكال والزّخارف التي تُستخدم في تزيين الفخّار، فتظهر على الطبقة الخارجيّة له، وتضيف الشّكل الجميل إليه.والتّزجيج هو الخطوة قبل الأخيرة في صناعة الفخّار، وتعتمد على التأكّد من جفافه نهائيّاً؛ استعداداً لاستخدام الألوان، لإضافة الطلاء إليه، وقد يُستخدَم في ذلك لون واحد أو خليط من الألوان، ممّا يزيد القطعة تميُّزاً وجمالاً، ويُستخدَم أسلوب رشّ الطلاء غالباً؛ فهو يضيف بعض الأشكال إلى الفخّار في حال لم تُستخدَم أيّة نقوشٍ أو زخارف على السّطح الخارجيّ للقطعة، أثناء وجودها في قالب الجصّ. والحرق هو الخطوة الأخيرة من خطوات صناعة الفخّار، وتُستخدَم فيها أفران الفحم، أو الخشب، أو الكهرباء؛ لتعريض الفخّار لأكبر درجة حرارةٍ مُمكِنةٍ؛ بحيث تساهم في تجفيفه، وتجفيف الطّلاء الموجود عليه ضمن طبقاته الخارجيّة والداخليّة كلّها، وبعد التأكُّد من جفاف الفخّار تماماً، عندها يصبح جاهزاً للاستخدام وفقاً للشّيء الذي صُنِعَ له.

المراجع 

↑ “profession”, www.dictionary.cambridge.org, Retrieved 5-8-2018. Edited. ↑ “profession “, www.businessdictionary.com, Retrieved 5-8-2018. Edited. ↑ Mary Ann Glendon, Geoffrey Sawer, William P. Alford, “Legal profession”، www.britannica.com, Retrieved 5-8-2018. Edited. ↑ “Professions”, www.encyclopedia.com, Retrieved 5-8-2018. Edited. ^ أ ب “What is a Profession?”, www.professions.com.au, Retrieved 5-8-2018. Edited.

التعليقات مغلقة.