تنظيم فعالية الدورة الثانية لملتقى العيون لمنتدى المرأة الصحراوية في المجال التنموي والديموقراطي

خردي لحسن

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقيمت بالعيون فعاليات الدورة الثانية لملتقى العيون الذي ينظمه منتدى المرأة الصحراوية للتنمية والديمقراطية في موضوع  القيادة النسائية والتمكين الاقتصادي المتدد من 22 إلى 24 مارس.

 وقد حضره الفعاليات كل من السادة: الكاتب العام لولاية جهة العيون– الساقية الحمراء، والكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، السيدة زكية ادريوش، والقنصل الشرفي لدولة الغابون، وكذا فعاليات نسائية في مجال التمكين الإقتصادي يمثلون عددا من البلدان العربية والإفريقية و الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تعاونيات نسائية من مختلف جهات المملكة. 

وسيكون هذا الملتقى فرصة استثنائية للتعريف بالمؤهلات التي تمتلكها مجموعة من التعاونيات التي هي في حاجة ماسة للتواصل وتبادل الخبرات والآراء مع القيادات النسائية الوطنية و الدولية.

 

ويأتي ملتقى العيون حول  القيادة النسائية والتمكين الاقتصادي في انسجام تام مع المقتضيات الدستورية، كما ينسجم مع التزامات المملكة في مجال أهداف التنمية المستدامة، خاصة تلك التي تهدف إلى تقوية الإدماج الاقتصادي للمرأة باعتبارها ركيزة من ركائز النموذج التنموي ببلادنا. 

 

 وأوضحت مصالح وزارة الصيد البحري أنه والتوجيهات الملكية أعطت ثمارا وازنة في مجال المؤشرات الوطنية المرتبطة بتحسين أوضاع النساء أبرزها إطلاق ورش خلق تعاونيات نسائية في مجال الصيد البحري واستفادتها من برامج التأهيل والمواكبة لمساندتها في تطوير أدائها وتحسين إنتاجها في أفق تكوين مقاولات خاصة بها، وهذا إن ذل على شيء فإنما يذل على النهوض بوضعية النساء المواكبة لمجموعةمن القوانين والمبادرات المتسلسلة من البرامج الحكومية الصادرة في هذا الباب.

 

ومن جهة أخرى، فإن الأقاليم الجنوبية للمملكة عرفت بدورها التنزيل الترابي لبرنامج التمكين الاقتصادي للنساء  وهذا ما براهن عليه الحضور النسائي للمرأة الصحراوية في المجال التعاوني، حيث أبانت عن جدارتها وقدراتها الإبتكارية مما سيشكل لبنة أساسية في مسار دعم هذا البرنامج التأهيلي، والتي تحظى بمؤهلات مهمة في المجال الاقتصادي الاجتماعي والتضامني، وهذا من اجل تثمين معارفهن وتطويرها بما تمليه التطورات الاقتصادية عبر أثير التكنولوجيا المتقدمة.

 

وختتاما أقيمت زيارة ميدانية لشخصيات حضرت الملتقى الى ميناء المرسى، ومؤسسة معهد التكنولوجيا للصيد البحري، اطلعت من خلالها على مجموعة من الخدمات التي تسهر على تقديمها هاته المؤسسات بطرق علمية وحديثة مرتبطة بمجال الصيد البحري بالمملكة، كما تم تكريم خاص للسيدة زكية ادريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري.  

التعليقات مغلقة.