الرئيس اليمني يعلن تشكيل مجلس رئاسي وينقل صلاحياته إليه

كمال حسن

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الخميس، تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، ونقل صلاحيته كاملة إليه لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية.

وقال الرئيس هادي، في خاطب متلفز بثه فجر اليوم، التلفزيون الرسمي اليمني، “أفوّض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان تفويضاً لا رجعة فيه بكامل صلاحياتي وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”.

ويقيم عبد “ربه منصور هادي” في الرياض، منذ العام 2015، في أعقاب الانقلاب عليه من قبل حركة أنصار الله (الحوثيين)، المدعومين من إيران، وملاحقتهم له بعد فراره من صنعاء.

وبحسب الإعلان الرئاسي يختص مجلس القيادة الرئاسي الذي يرأسه اللواء رشاد العليمي، بكافة صلاحيات الرئيس ونائبه، ويدير الدولة سياسياً وعسكرياً وأمنياً طوال المرحلة الانتقالية.

كما كلف الإعلان المجلس بالتفاوض مع حركة أنصار الله التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الشمالية، بشأن وقف إطلاق نار دائم في كافة أنحاء اليمن، والتفاوض للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل.

 ويضم مجلس القيادة الرئاسي 7 أعضاء من مكونات مختلفة، وهم سلطان العرادة، وطارق صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعبدالله العليمي، وعثمان حسين مجلي، عيد روس الزبيدي، و فرج سالمين البحسني.

وكان الرئيس اليمني قد أعفى نائبه “علي محسن الأحمر” من منصبه، قبل ساعات من إعلانه الرئاسي.

ورحبت المملكة العربية السعودية، بالإعلان الرئاسي، مؤكدة دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له لتمكينه من ممارسة مهامه في تنفيذ سياسات ومبادرات فعالة من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار وإنهاء الأزمة اليمنية.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن المملكة قررت تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ (3) مليارات دولار أمريكي، منها مليارين دولار مناصفة بينها وبين ودولة الإمارات العربية المتحدة، دعماً للبنك المركزي اليمني.

من جانبها اعتبرت حركة أنصار الله على لسان المتحدث باسمها، محمد عبد السلام ، الإعلان الرئاسي بالمسرحية الهزلية.

وقال عبدالسلام “إن حاضر ومستقبل اليمن يتقرر داخل اليمن .. وأي نشاط خارج حدود اليمن عبارة عن مسرحيات هزلية وألعاب ترفيهية تمارسها دول العدوان”.

التعليقات مغلقة.