أنشطة “الناتو” في القطب الشمالي تثير مخاوف روسيا

حديث إيطاليا: توفيق الضريضي

أجرت فنلندا والسويد، وكلتاهما تفكران في الانضمام للحلف العسكري الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة، تدريبات عسكرية مشتركة مع الحلف.

وكانت تلك التدريبات مقررة منذ وقت طويل، لكن الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير أكسبها مزيداً من الأهمية، وتصف روسيا أعمالها في أوكرانيا بأنها «عملية عسكرية خاصة»؛ ومن المقرر أيضًا أن يؤدي انضمام السويد وفنلندا المحتمل إلى الناتو ، وفقًا لموسكو ، إلى الإضرار بالأمن في القطب الشمالي.

وقالت روسيا إنها “قلقة” من التدريبات العسكرية لحلف شمال الأطلسي شمال النرويج، مشيرة إلى أن ذلك يسبب مخاطر “حوادث غير مقصودة”. صرح نيكولاي كورتشونوف ، السفير العام لوزارة الخارجية الروسية، رئيس لجنة كبار المسؤولين في مجلس القطب الشمالي، لوكالة تاس.

وحذر الدبلوماسي الروسي من أن قرار شركاء روسيا في مجلس القطب الشمالي (وهم الولايات المتحدة والسويد والنرويج وأيسلندا وفنلندا والدنمارك) تعليق عمله على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، يؤدي إلى زيادة التحديات والتهديدات في مجال “الأمن الناعم” في هذه المنطقة.

“إن تدويل الأنشطة العسكرية للحلف في خطوط العرض العليا، بما في ذلك دول الناتو غير القطبية الشمالية، لا يمكن إلا أن يسبب القلق.

وقال الدبلوماسي إنه في هذا الصدد ، هناك مخاطر وقوع حوادث غير مقصودة والتي، بالإضافة إلى المخاطر الأمنية، يمكن أن تتسبب أيضًا في أضرار جسيمة للنظام البيئي الهش في القطب الشمالي، مشيرًا إلى أن “التدريبات العسكرية المنتظمة للناتو في شمال النرويج لا تسهم في ضمان أمن المنطقة “.

ومن المقرر أيضًا أن يؤدي انضمام السويد وفنلندا المحتمل إلى الناتو ، وفقًا لموسكو ، إلى الإضرار بالأمن في القطب الشمالي. واختتم كورتشونوف بالقول: “أود أن أشير إلى أن التزام ستوكهولم وهلسنكي الطويل الأمد بسياسة عدم الانحياز مع التحالفات العسكرية كان عاملاً هامًا من عوامل الاستقرار والأمن في منطقة شمال أوروبا ، في القارة الأوروبية ككل”.

التعليقات مغلقة.