مشاركة مغربية وازنة في فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي المقام بالمكسيك

انطلقت فعاليات الدورة 15 للمنتدى الاجتماعي العالمي، أمس الأحد، بالعاصمة المكسيكية، ويعرف الملتقى مشاركة وازنة للعديد من الفعاليات المدنية والجمعوية المغربية.

ويقام الملتقى تزامنا مع احتفالات الطبقة العاملة على الصعيد الكوني بعيدها الأممي، كما عرف تنظيم العديد من المسيرات في قلب العاصمة المكسيكية احتفاء بهاته المناسبة العمالية العالمية.

الانطلاقة الرسمية للمنتدى أعطيت على الساعة 10 صباحا من يومه الأحد الماضي، حسب التوقيت المحلي، وعرفت تنظيم مسيرة جابت شوارع مكسيكو الكبرى، انطلاقا من ساحة “Salida de monumento a la revolucion” إلى ساحة La plaza de santo domingo.

وسيعرف المنتدى مساهمة وحضورا متميزا للوفد المغربي الممثل بكل من جمعية “مبادرات مواطنة”، و”المنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب”، و”معهد برومتيوس للديمقراطية وحقوق الانسان”، و”منتدى الصحافيين الشباب”، و”جمعية اوراش مواطنة”، بدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسيقدم خلالها الوفد المغربي برنامجا حافلا بالأنشطة، كما سيتم تنظيم أوراش وعروض متنوعة ومختلفة طيلة أيام المنتدى.

وينظم المنتدى هاته السنة تحت شعار “لم شمل العالم نحو التعبير عن الحركات الاجتماعية”، كما أنه سيشكل مساحة للنقاش، وتبادل الخبرات، وصياغة المقترحات، والتعبير عن الحركات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في عالم يواجه تحديات شتى.

كما سيناقش خلال هاته الدورة قضايا تتوزع بين اقتراح البدائل الاقتصادية للشعوب، والعدالة الاجتماعية والاقتصادية، والهجرة والتغير المناخي، وتدهور النظم البيئية وتعزيز السلم، بالإضافة إلى التيمات الرئيسية للتظاهرة من قبيل الديمقراطية، والمشاركة السياسية، وبناء المواطنة العالمية، والحقوق والحريات.

وللإشارة فقد تم تنظيم أول نسخة من هذا المنتدى العالمي سنة 2001 بمدينة “بورتو أليغري”، جنوب البرازيل، فيما نظمت دورته الأخيرة بطريقة افتراضية فرضتها الأزمة الصحية العالمية.

التعليقات مغلقة.