الحريات الصحافية في الأراضي المقدسة تتعرض للهجوم!!

السعيد الزوزي

إن إطلاق النار على صحافية قناة الجزيرة “شيرين أبو عقلة” – إحدى أشهر الصحافيين في العالم العربي – ليس فقط ضربة حزينة ومدمرة للأصدقاء والمعجبين، ولكنه تذكير قاتل بأن الحريات الصحافية في الأراضي المقدسة تتعرض للهجوم.

كانت “أبو عقلة” من بين مجموعة من الصحافيين الذين غطوا غارة للجيش “الإسرائيلي” في مدينة “جنين” بالضفة الغربية، يوم الأربعاء، بحسب المراسلين الحاضرين، أطلق عليها جنود الاحتلال الرصاص في رأسها.

كانت هي ومنتجها (الذي أصيب في الظهر) يرتديان سترات مكتوب عليها “اضغط”، واتهم صاحب عملها المقيم في قطر الجنود “الإسرائيليين” بإطلاق النار على “أبو عقله” “بدم بارد”.

كان رد “إسرائيل” مألوفًا: ادعاء أن مطلق النار فلسطيني؛ تم التخلي عن هذا النهج إلى حد كبير عندما تم فضح أدلة الجيش، وتقول “إسرائيل” الآن إن قواتها ربما أطلقت عليها الرصاص “بطريق الخطأ”، لكن الجدل العلني حول المقذوفات يشير إلى أن “إسرائيل” تعتقد أنه يجب إثبات الذنب بما لا يدع مجالاً للشك – وبما لا يمكن من إلقاء اللوم على القاتل.

ومع ذلك، لا يتم عرض الحجة في محكمة قانونية، ولكن في محكمة الرأي العام، دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة – أبو عقلة مواطن أمريكي – إلى فتح تحقيق.

من المخزي أن وزير خارجية المملكة المتحدة، “ليز تروس”، لم تفعل ذلك، يجب أن يكون هناك تحقيق، من أطلق النار على “أبو عقله” يجب أن يحاسب، لكن الجيش “الإسرائيلي” الذي يحقق في أمره لن يحظى بثقة الفلسطينيين أو العالم بأسره.

قُتل ما لا يقل عن 47 صحافياً على أيدي القوات “الإسرائيلية” منذ عام 2000، والفلسطينيون معرضون للخطر بشكل خاص، وغالبًا ما يعاملون ليس كمراقبين محايدين ولكن كأنصار -ونادرًا ما يتلقون اعتمادًا رسميًا، وتقيّد تحركاتهم ويتعرضون للاعتداء مع الإفلات من العقاب.

لم يُحاسب أحد في “إسرائيل” على مقتل وسائل الإعلام، يريد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية بشأن مقتل “أبو عقله”

قبل مقتلها، قدم الاتحاد الدولي للصحافيين بالفعل ادعاءات للمحكمة بأن استهداف “إسرائيل” لوسائل الإعلام يرقى إلى مستوى جرائم الحرب.

في مايو الماضي، قصفت “إسرائيل” المبنى الإعلامي في مدينة “غزة” – موطن الشبكات الفلسطينية، ووكالة أسوشيتد برس – زاعمة (دون تقديم دليل) أن حماس كانت تستخدمه.

الصراع “الإسرائيلي” الفلسطيني يتأجج ويهدد بالاشتعال، قتلت القوات “الإسرائيلية”، منذ تولي الحكومة “الإسرائيلية” الحالية السلطة في يونيو الماضي، 76 فلسطينيا، من بينهم ما لا يقل عن 13 طفلا، في الأراضي المحتلة.

إنه مصدر قلق عندما يتم تجاهل القانون الدولي في “إسرائيل”، كان الطرد الجماعي وهدم القرى الفلسطينية ضوءًا أخضر، يجري توسيع المستوطنات غير القانونية على الأراضي المحتلة، “إسرائيل” تشهد أسوأ موجة من الهجمات الإرهابية منذ سنوات، أدت سلسلة من الهجمات بالسكاكين والبنادق والفأس إلى مقتل 18 “إسرائيليا”.

يصادف هذا الأحد “ذكرى النكبة”، حيث ينعي الفلسطينيون فقدان وطنهم ل “إسرائيل” المولودة حديثًا، يجب خفض درجات الحرارة، لكن السلطات “الإسرائيلية” أثارتهم.

يوم الجمعة، تعرض المشيعون في جنازة “أبو عقله” -وهو صحافي- تقبل إسرائيل أن جنودها قد قتلوا – لهجوم من قبل الشرطة التي كانت تحمل هراوات، تفتخر “إسرائيل” بكونها دولة ديمقراطية، يجب أن يكون الصحافيون قادرين على تغطية الاحتجاجات ضد الاحتلال “الإسرائيلي” وتوثيق أعمال الجيش “الإسرائيلي” دون المخاطرة بحياتهم.

التعليقات مغلقة.