أولاد اكواوش: محطة تصفية المياه العادمة بالجماعة متوقفة إلى إشعار آخر، فمن المسؤول عن إقبارها؟

على الرغم من استفادة الجماعة القروية ل”أولاد اكواوش”، دائرة “أبي الجعد” بإقليم خريبكة من محطة لتصفية المياه العادمة، وشبكة للصرف الصحي وتطهير السائل منذ حوالي عشر سنوات تقريبا.

 

إلا أن هاته المحطة لا تؤدي دورها والوظيفة المنوطة بها، ولقد راسلت جمعية “النور للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة” عدة مصالح من أجل التذخل لتشغيلها، وتتساءل الجمعية عن الجدوى من انشاء مشروع كهذا، إن لم يؤد خدماته؛ والذي صرفت عليه أموال طائلة.

وكان الهدف من وراء إنجاز محطة التصفية وتطهير السائل، التعامل مع مشاكل النفايات المرتبطة بمنازل ساكنة جماعة “أولاد اكواوش”، دائرة ابي الجعد، وكذا جميع المرافق العمومية وشبه العمومية والخاصة بالجماعة (مقاهي،مدرسة، دارالشباب، مطحنة للحبوب ….)، وهي نموذجية وتعتبر الوحيدة من نوعها بالمنطقة، حيث أنه ومنذ إنشاءها مدة تزيد عن 10 سنوات ولحدود الساعة لا زالت غير مشغلة لعدم ربطها بشبكة الكهرباء، وبالتالي فان جميع منازل ومرافق الجماعة المذكورة المرتبطة بشبكة الصرف الصحي لا زالت لم تستفد من خدمات هذا الربط بشكل فعال.

 

علما أن الماء العادم المتسرب من هذه المنازل والمرافق يبقى راكدا في القنوات دون أن يتم صرفه بسبب عدم اشتغال المحطة المذكورة.

 

وتطالب الجمعية وبإلحاح التذخل العاجل والفوري لحل هذا الاشكال الذي لا زال يتخبط فيه عدد مهم من سكان جماعة “أولاد اكواوش”، والذي يقف كحاجز منيع يحول دون تمتعهم بكافة حقوقهم كمواطنين مغاربة.

وللإشارة فإن هاته المياه غير المعالجة، إضافة إلى المياه الصادرة عن مطحنة للحبوب تلوث الفرشة المائية، وتتسبب في تكاثر الحشرات على طول “وادي تخزريت”، ويزداد الأمر سوءا مع اقتراب فصل الصيف، حيث تتكاثر الحشرات التي تلسع الأطفال الصغار والكبار. 

التعليقات مغلقة.