المغرب المنسي: إنقاذ امرأة حامل من موت محقق ب”إملشيل” بإقليم “ميدلت”

محمدالشفاعي 

تدخلت “إيمان”، مولدة “قابلة”، خريجة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ب”فاس”، دفعة 2019، لإنقاذ امرأة حامل من موت محقق، وذلك حينما باغثها المخاض في أعالي جبال “آيت عبدي” ب”إملشيل”، إقليم “ميدلت”، جهة “درعة تافيلالت”.

هاته الشابة، التي ساقتها الأقدار إلى المكان موضع الحادثة، تستحق الثناء والتنويه من الجهات المسؤولة، على العمل الانساني والمهني العظيم الذي قامت به.

 

وفي المقابل يثير هذا الحادث إشكالية التغطية التمريضية في مجموعة من المناطق، خاصة في جبال “الأطلس”، والتي تعيش تحت رحمة الفقر والتهميش، وغياب كافة البنى التحتية اللازمة للحياة وللحق في التمدرس والتطبيب… الخ من الحقوق الأساسية، ومن هنا لا نستغرب إن وجدنا معدلات الوفيات بالنسبة للأطفال والأمهات لا زالت تشكل رقما مرعبا، على الرغم من التحسن الملحوظ المسجل في هذا المؤشر.

وللإشارة فإن منظمة الصحة العالمية تعرف وفاة النساء الحوامل، بأنها “وفاة امرأة أثناء الحمل أو خلال 42 يوماً من انتهائه (سواء بولادة أم إجهاض)، بغض النظر عن مدته أو موضعه (أي داخل أو خارج الرحم)، أو لأي سبب آخر تفاقم نتيجة الحمل أو بسبب العناية الطبية التي تستلزمها، باستثناء الحوادث أو الأسباب العرضية”.

التعليقات مغلقة.