تسجيل حالات غريبة لدى الماشية في كرواتيا

محمد الشفاعي

 

أكدت السلطات الكرواتية، اليوم السبت، تسجيل عشرات الإصابات ب”الجمرة الخبيثة” وسط رؤوس من الماشية عثر عليها نافقة في حديقة طبيعية بجنوب شرق العاصمة الكرواتية، “زغرب”.

وقالت وزارة الزراعة الكرواتية إن السلطات أجرت اختبارات على جيف الحيوانات بعد تقارير تحدثت عن ظهور أعراض عصبية على الماشية.

وأضافت السلطات الكرواتية أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاحتواء تفشي المرض في “لونيسكو بوليي”، وهو سهل “فيضان” يقع على ضفاف نهر “سافا”، والمعروف ببيئته الفريدة.

في السياق ذاته، أفاد تلفزيون “اتش آر تي” الحكومي، بأن أربعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى بسبب ظهور أعراض خفيفة عليهم أصابت بالجلد.

وأضاف نفس التقرير، أنه تم تسجيل نفوق 107 من رؤوس الماشية خلال الأسبوعين الماضيين.

وارتباطا بفس الموضوع، قال مسؤول الصحة العامة المحلي، إينوسلاف بركيتش، “يمكننا القول إن الوضع تحت السيطرة الكاملة ولا يوجد مجال للذعر”.

وللإشارة، فتفشى مرض الجمرة الخبيثة ب “كرواتيا” ناجم عن الجراثيم البكتيرية التي يمكن أن تظل كامنة في الأرض والتي تنشط بسبب الأمطار الغزيرة أو الفيضانات أو الجفاف، وهو ما يمكن أن يكون وراء هذا النفوق السريع لعدد كبير من الحيوانات في وقت قصير، وغالبا ما يتم العثور على الماشية المصابة نافقة دون تسجيل أي مرض مسبقا.

ونادرا ما ينتقل مرض “الجمرة الخبيثة” إلى البشر، كما أنه لا ينتقل من شخص لآخر.

كما تجدر الإشارة إلى أن حوالي 95 في المائة من حالات الإصابة بمرض “الجمرة الخبيثة” لدى البشر تأتي عن طريق ملامسة جلد الحيوانات المصابة، ويمكن علاج هذا المرض بالمضادات الحيوية، ولكنه قد يكون قاتلا للبشر إذا ما ترك دون علاج.

التعليقات مغلقة.