الجزائر تهين تونس والتونسيين بعد أن اعتبرت تونس ولاية من ولاياتها

فجر تصريح أدلى به خبير جزائري لإحدى وسائل الإعلام موجة استنكار واسعة في تونس، بعدما قال إن الجزائر تعتبر تونس إحدى “الولايات” التابعة لها.


جاء ذلك من خلال برنامج بثته قناة “سكاي نيوز عربية” متابعة لقرار إعادة فتح الحدود بين البلدين، حيث قال الخبير الاقتصادي، الهواري تيغرسي، إن السلطات الجزائرية تعتبر تونس الشقيقة الصغرى، قبل أن يضيف “لنقلها بصراحة: تُعتبر تونس ولاية جزائرية مهمة جدا”.

تصريح أثار موجة استنكار عارمة عبر مواقع التواصل في تونس، إذ اعتبره البعض “تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية لتونس وتعديا على سيادتها من قبل النظام العسكري في الجزائر”.

فيما رأى آخرون أن تاريخ تونس “من الدولة القرطاجية التي عاصمتها قرطاج في تونس والتي حكمت سواحل المتوسط حتى إسبانيا وانتم (في إشارة للجزائر) كنتم تابعون لنا، وهناك مقاطعة أفريكا البروقنصلية في العهد الروماني، ونوميديا التي تفتخرون بها عاصمتها ماسينيسا (الكاف في تونس)، وفي العهد البيزنطي هناك مقاطعة إفريقيا عاصمتها قرطاجنة وانتم تابعون لها، وفي العهد الإسلامي كانت القيروان رابعة الثلاث عاصمة كل المغرب الإسلامي، بما فيها انتم، وكنتم خاضعون لسلطتنا، وثم في عهد الدولة الأغلبية وعاصمتها القيروان، كان أكثر من نصف مساحة الجزائر الحالية يخضع لسلطة أمير القيروان”.

النشطاء المغاربة دخلوا على خط الجدال حيث كتب بعضهم “سبق أن قلنا أن الجزائر لا تريد علاقات طبيعية مع دول شمال إفريقيا، بل تتصرف معها بمنطق الوصاية والإخضاع والتبعية والإذلال، وهذا لب مشكلتها مع المغرب!”.

التعليقات مغلقة.