الغش أهم سمات اجتياز الامتحانات الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا

خولاني عبد القادر 

 

تميزت أطوار الامتحانات الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا خلال السنة الدراسية 2021-2022 بضبط حالات عديدة من محاولات الغش بوسائل مختلفة ضمنها الهواتف المحمولة والسماعات وأجهزة الربط بالأنترنيت.

 

وهكذا فقد تميزت امتحانات هاته السنة لنيل شهادة الباكالوريا في دورتها الاستدراكية بضبط 565 شخصا أثناء اجتياز الاختبار الوطني، للاشتباه في تورطهم في أعمال الغش، حيث سجل حجز 351 هاتفا محمولا، و111 سماعة، بالإضافة إلى 21 جهازا للربط بالأنترنت.

يأتي كل هذا في إطار المجهودات المبذولة لمحاربة الغش في الامتحانات الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا، وقد مكنت عمليات التتبع الأمني التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني من رصد وزجر أعمال الغش في هاته الامتحانات برسم الموسم الدراسي 2021-2022، وهو ما مكن من ضبط 565 حالة غش على الصعيد الوطني. 

وبخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الغش التي تعاملت معها مصالح الأمن الوطني، فقد جاءت الحالات المسجلة بولاية أمن الدار البيضاء في المقدمة بعد تسجيل 466 حالة، تليها ولاية أمن فاس بـ 15 حالة غش، فولايتي أمن أكادير وسطات بـ 12 حالة في كل واحدة منهما، والأمن الجهوي بتازة بعشرة حالات.

وفي سياق متصل، مكنت إجراءات اليقظة المعلوماتية من تشخيص هويات 23 شخصا ممن أنشأوا حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض تسهيل الغش، جرى توقيف ستة منهم، فيما يجري حاليا تكثيف الأبحاث من أجل توقيف باقي المشتبه فيهم، وذلك على خلفية الأبحاث القضائية المنجزة على الصعيد الوطني. 

وقد مكنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا من حجز مجموعة من المعدات والتجهيزات الإلكترونية المستخدمة في تسهيل عمليات الغش، وهي عبارة عن 351 هاتفا محمولا و111 سماعة، بالإضافة إلى 21 جهازا للربط بالأنترنت.

وتندرج هذه العمليات الأمنية المكثفة في سياق حرص مصالح المديرية العامة للأمن الوطني على تنفيذ الضوابط القانونية والتنظيمية ذات الصلة بزجر الغش من جهة، والإسهام في توفير الظروف الملائمة لإجراء الامتحانات الجهوية والوطنية الموحدة للباكالوريا من جهة ثانية.

التعليقات مغلقة.