تسجيل انخفاض كبير في إنتاج الحبوب نتيجة الوضع المناخي السيء خلال هاته السنة خلاصة تقرير قدمته وزارة الفلاحة

جريدة أصوات

قدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية لموسم 2021-2022 بـ 34 مليون قنطار، مبرزة تسجيل انخفاض كبير قارب 67 في المائة مقارنة مع الموسم الفارط، الذي سجل نسب إنتاج استثنائية قاربت 103,2 مليون قنطار.

وأوضحت الوزارة أن هذا الانخفاض راجع لضعف التساقطات المسجلة خلال هذا الموسم الفلاحي، بل وغيابها في بعض المناطق من المملكة خلال شهري يناير وفبراير، وهو ما نتج عنه تأخر في نمو الحبوب وبالتالي انخفاض في المحصول، بنسب متفاوتة حسب الجهات.

وأبرزت الوزارة أن إنتاج الحبوب في المناطق المواتية أفضل نسبيا بعد التساقطات المطرية التي سجلت أواخر فبراير، مارس، وأوائل أبريل.

 

وفيما يتعلق بالمساحات المزروعة أوضحت الوزارة، عبر بلاغ صادر عنها، أن مساحة الحبوب المزروعة لهذا الموسم بلغت 3,6 مليون هكتار مقارنة بـ 4,35 مليون هكتار خلال الموسم السابق، أي بتسجيل نسبة انخفاض وصلت إلى -0,75 مليون هكتار.

وفيما يخص توزيع إنتاج الحبوب، فقد أوضح ذات المصدر، أنه قد تم تسجيل 18,9 مليون قنطار من القمح الطري، 8,1 مليون قنطار من القمح الصلب، و7,0 مليون قنطار من الشعير.

أما فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لنسب الإنتاج حسب الجهات، فإن كل من جهة فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة، قد سجلت 58 في المائة من الإنتاج، ساهمت فيها الحبوب المسقية بنسبة 20,7 في المائة فقط من إجمالي الإنتاج، بسبب انخفاض المساحة المسقية المعدة لإنتاج الحبوب، إضافة إلى القيود المفروضة على السقي في مدارات الري الكبير.

وقدمت الوزارة بيانات حول التأثيرات المناخية على نسبة إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2022/2021، إذ سجلت تساقطات مطرية بلغت 199 ملم في نهاية ماي 2022، أي بانخفاض وصل إلى 44 في المائة مقارنة بمعدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة (355 ملم)، وانخفاض بنسبة 34 في المائة مقارنة بالموسم السابق (303 ملم) في نفس التاريخ.

التعليقات مغلقة.