“نزار البركة” يكشف عن برنامج طموح لتجاوز حالة النقص في المياه المسجلة

جريدة أصوات

اعترف وزير التجهيز والماء، نزار البركة، بأن الوضع المائي في المغرب صعب، موضحا أن الوزارة منكبة على إعداد وتنزيل برنامج طموح بهدف دعم المجال المائي بغرض توفير الماء الصالح للشرب لتلبية حاجيات المواطنين واستعمالها بغرض السقي، مضيفا أن هذا المشروع سيطال عددا من مدن المملكة المغربية.

 

وهكذا فقد أوضح، نزار البركة، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة التجهيز، أن وزارته ستعمل على إنجاز عدة مشاريع لتدبير النقص في المياه، ضمنها إقامة محطات لتحلية المياه بكل من الدار البيضاء والداخلة وآسفي وكلميم والناظور، مع برمجة إقامة محطات أخرى خلال الأشهر المقبلة.

 

وفيما يتعلق بمستقبل تدبير المياه، أكد وزير التجهيز والماء، عزم الحكومة على إنجاز مشاريع هامة لتغطية الخصاص فيما يتعلق بهاته المادة الحيوية، من بينها إقامة 129 سدا صغيرا بمختلف أقاليم المملكة خلال الفترة الممتدة من سنة 2022 وإلى غاية سنة 2024، إضافة إلى إنجاز سدود متوسطة وكبرى وفق البرامج المسطرة بشراكة مع مختلف القطاعات المعنية بملف المياه ووكالات الأحواض المائية، وذلك لدعم المخزون المائي وبالتالي تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب.

وعلى مستوى السقي، أوضح “نزار البركة” أنه سيتم توسيع نطاق معالجة المياه العادمة لاستعمالها في سقي المساحات الخضراء، كما هو الشأن حاليا في مدن الرباط وطنجة وتطوان، في سقي الأراضي الفلاحية أو للاستعمالات الصناعية وتلبية حاجيات الفنادق السياحية لسقي ملاعب الكولف، ولتطعيم الفرشات المائية لتكوين المخزون المائي لهذه الطبقات التي تعرف استنزافا متواصلا.

 

وفيما يتعلق بالمجال القروي، أكد السيد الوزير أن الحكومة ستعمل على تنزيل برنامج استعجالي وتكميلي، موضحا أنه قد تم التوقيع على اتفاقيتين في شهر أبريل 2022 بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية لتحقيق هاته الطموحات.

 

ويهدف هذا البرنامج، إلى شراء 706 شاحنات -صهريجية بمبلغ 471 مليون درهم سيتم اقتناؤها من طرف مصالح وزارة الداخلية لتوزيعها على 75 عمالة وإقليما لتأمين التزويد بهاته المادة الحيوية وتجاوز حالة العجز المسجلة.

 

كما أنه وارتباطا بالاتفاقيتين الموقعتين، سيتم اقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر لاستغلالها في 17 إقليما، و15 محطة لإزالة المعادن من المياه لاستغلالها في 9 أقاليم، والتي ستكلف مبلغا ماليا يصل إلى 440 مليون درهم.

التعليقات مغلقة.