المركز السينمائي المغربي ينظم الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الإيفواري بمدينة طنجة

ثلاث عبد العزيز        

موازاة مع الدورة 22 للمهرجان الوطني للسينما المغربية، المنظم بمدينة طنجة، خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و 24 شتنبر 2022، تحتضن قاعة العروض السينمائية التابعة للخزانة السينمائية بطنجة، الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الإيفواري. 

ويسعى المنظمون من خلال إقامة هذه التظاهرة السينمائية “الإيفوارية “بمدينة طنجة، بعدما نظمت الدورات السابقة بمدينة الرباط، الى منح فرصة مشاهدة التجارب السينمائية “الإيفوارية”  للمشاركين في الدورة 22 لمهرجان طنجة .

يأتي تنظيم هذا الأسبوع السينمائي في إطار تنزيل “شراكة التعاون السينمائي ” التي وقعها المغرب في شخص “المركز السينمائي المغربي” مع دولة ساحل العاج في شخص ممثلي “المكتب الوطني للسينما الايفوارية” الموقع بمدينة أبيدجان، يوم 28 نوفمبر 2011 . 

تجدر الإشارة إلى أن المركز السينمائي ينظم في نفس الإطار سنويا أسبوعا  للفيلم المغربي بساحل العاج، وهي التظاهرة التي توقفت بفعل “وباء كوفيد 19″، منذ مطلع 2020، وهذه الدورة جاءت بعد الرفع الجزئي للاحتياطات المفروضة.

كما تجدر الإشارة إلى أن المركز السينمائي قد ساهم في تأسيس شراكات وتعاون سينمائي “جنوب-جنوب” منذ ثمانينات القرن الماضي والتي وصل عددها إلى تسع اتفاقيات، والتي كان من نتائجها مشاركة المركز السينمائي في الإنتاجات السينمائية المشتركة مع الدول الافريقية، والتي وصلت حصيلتها هذه السنة إلى 50 شريطا سينمائيا إفريقيا، وقد خصص هذا الأسبوع لتجارب سينمائية لمخرجين ومخرجات من دولة ساحل العاج .

وحسب بلاغ  أصدره المركز السينمائي  المغربي في هذا الخصوص، فمن المنتظر أن يكون من ضمن المدعوين لهذه التظاهرة السينمائية وفد يتكون من مسؤولي “المكتب الوطني للسينما الايفوارية”، وفي طليعتهم المديرة العامة “للمكتب الوطني للسينما الايفوارية”  السيدة “ديموند  ليزون فال” إلى جانب بعض السينمائيين وممثلي وسائل الإعلام التي ستتكفل بتغطية هذا الحدث السينمائي خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و 24 شتنبر 2022.

التعليقات مغلقة.