“شكيب بنموسى” يشيد بالمجهودات المبدولة لضمان دخول مدرسي ناجح تحقيقا لمدرسة الجودة

جريدة أصوات

خلال الاجتماع الحكومي، المنعقد تحت رآسة رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، وفي سياق مناقشة الدخول المدرسي الحالي، قدم “شكيب بنموسى”، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عرضا تطرق من خلاله لأهم مميزات الدخول المدرسي الحالي، ومجهودات الوزارة لتعزيز البنى التحتية التعليمية، وتعزيز الكفاءات تحقيقا لمدرسة الجودة، والاستجابة للنقص الحاصل في العنصر البشري والذي عملت الوزارة على تجاوزه من خلال عملية توظيف 20 ألفا من الأطر التربوية.

وفي هذا السياق قدم “شكيب بنموسى” معدلات إحصائية مرتبطة بالدخول المدرسي الحالي والتي عرفت التحاق أزيد من 7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ بالتعليم الابتدائي، و525 ألف طفلة وطفل بالتعليم الأولي.

وأضاف أن الدخول المدرسي خلال هاته السنة قد تعزز بفتح 169 مؤسسة جديدة من أصل 11 ألف مؤسسة تعليمية و19 مدرسة جماعاتية و54 داخلية، و3098 حجرة دراسية جديدة.

كما أوضح السيد الوزير إلى أنه قد تم إطلاق برنامج التأهيل الاستعجالي، والتأهيل المندمج للمؤسسات التعليمية، وتعزيز جودة نموذج التعليم الأولي من خلال إحداث ما يناهز 5 آلاف قسم جديد، كما تم تكوين مجموع المربيات والمربين، إضافة إلى تحقيق إلزامية التعليم للحد من الهدر المدرسي عبر استهداف التلاميذ في سن التمدرس بإعادة تسجيلهم، مشيرا إلى تنظيم قوافل التعليم غير النظامي؛ وتنمية التفتح لدى التلاميذ بغرض تعزيز روح المواطنة وتفجير المهارات المعرفية والإبداعية والتواصلية لدى المستهدفين، إضافة إلى إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي على المستوى الابتدائي، وتسهيل الولوج للتكنولوجيا الرقمية على مستوى الإعدادي.

 

ولم يفت الوزير الإشارة إلى برنامج توظيف 20 ألفا من الأطر التعليمية خلال هذه السنة وتكوينهم بشكل أفضل، لتنزيل التدابير التي جاءت بها خريطة الطريق لضمان مدرسة ذات جودة للجميع.

التعليقات مغلقة.