اتفاق بلدية “الحسيمة” وبلدية “اسكاربيك” على تعزيز وتقوية التعاون بين البلديتين

جريدة أصوات: نورا ب 

    

قام،صباح يومه الإثنين 11 سبتمبر الحالي، وفد بلجيكي يمثل مجلس مدينة “اسكاربيك” بزيارة لمدينة “الحسيمة”، شمال المغرب، امتدت يومين، وضم الوفد كلا من النائب التاسع لمجلس البلدية، المكلف بالعلاقات الخارجية “Quentin Van Den Hove”، ومدير ديوان النائب “Michaël Tchongrack”، والمدير المساعد بالبلدية “Xavier Vaes”، وذلك بهدف تعزيز العلاقات والتعاون بين البلديتين، المندرج في إطار البرنامج البلجيكي للتعاون بين الجماعات، ومناقشة آفاق التعاون المستقبلي، كما تخللتها زيارات ميدانية لمجموعة من المراكز الاجتماعية والثقافية.

وقد كان في استقبال الوفد نيابة عن رئيس بلدية “الحسيمة” نائبته المكلفة بالشراكة والتعاون، مرفوقة ببعض أعضاء المجلس وموظفي البلدية. 

وتميزت الزيارة، التي امتدت من 11 سبتمبر الحالي إلى غاية 14 منه، باطلاع الوفد على خدمات مجموعة من المراكز الاجتماعية بالمدينة، ضمنها المركز الاجتماعي للتكفل بالأشخاص بدون مأوى، مركز جمعية الاستقبال والاستماع و التوجيه للنساء ضحايا العنف، مركز الرعاية الاجتماعية للمسنين، مركز جمعية “الأمان” لآباء وأمهات الأطفال الثلاثي الصبغي، مركز الجمعية المغربية للعناية بالمصابين ب”الهيموفيليا”، مركز تعاونية “كوبيتادال”، ومنصة الشباب.

كما زار الوفد أيضا مقر مكتبة المركز الثقافي الشريف الادريسي، التي لا زالت لم تفتح أبوابها بعد أمام العموم.  

تجدر الإشارة إلى أن هاته المنشأة ساهم في إصلاحها البرنامج البلجيكي للتعاون الدولي بين الجماعات، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تربط كلا من جماعة “الحسيمة” وجماعة “سكاربيك”، والممول من طرف مكتب التعاون البلجيكي، وجمعية بلديات جهة “بروكسيل Brulocalis”. 

ووفق ما أودته صفحة التواصل الاجتماعي لبلدية “الحسيمة” فإنه قد تمت دراسة مجموعة من المقترحات تتعلق بمشاريع مستقبلية يمكن إنجازها في إطار البرنامج البلجيكي للتعاون الدولي بين الجماعات.

 

وأضافت أنها تدارست إصلاح جزء من مراكز القرب المتواجدة في كل من “حي ميرادور الأعلى” و”حي إكار أزوكاغ”.

 

كما أنه وفي إطار النجاعة الطاقية ستزود البلدية البلجيكية المقر الرئيسي للجماعة بألواح الطاقة الشمسية. 

كما تم الاتاق على تبادل الخبرات والتجارب والزيارات بين أعضاء وموظفي البلديتين.

التعليقات مغلقة.