إبراز “غوتيريش” الموقف الإسباني الداعم لمقترح الحل المغربي لقضية الصحراء المغربية، وردة فعل الجزائر والبوليساريو على هذا الموقف

أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير المقدم إلى مجلس الأمن الدولي، المنعقد في دورة حصرية حول قضية الصحراء المغربية، موقف إسبانيا الداعم للمقترح المغربي لحل مشكلة الصحراء المغربية والذي “يعتبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 يعد الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع القائم في الجنوب المغربي.

وفي هذا السياق ذكر الأمين العام للمنتظم الدولي بالرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية، في 14 مارس 2022، إلى جلالة الملك محمد السادس، والتي ضمنها موقف بلاده بشأن قضية الصحراء المغربية.

وأكد التقرير على أهمية هاته الخطوة الإسبانية، وهو اعتراف إضافي يدل على مصداقية المقترح المغربي للحل، لكونه صادر عن إسبانيا كدولة لها دور تاريخي في المنطقة باعتبارها قوة استعمارية سابقة.

 

كما أشار التقرير إلى رد الفعل الجزائري اتجاه الموقف الإسباني وقرارها سحب سفيرها المعتمد لدى “مدريد” احتجاجا على هذا القرار، ولجوءها إلى تكتيكات ترهيبية اعتادت ممارستها، من أجل الضغط على الجانب الإسباني عبر تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا.

ولم يفت التقرير الإشارة إلى موقف ورد فعل “البوليساريو” القوي، والتمثل في قرارها تعليق اتصالاتها مع الحكومة الإسبانية، لقتداء بالنهج الجزائري.

وأوضح التقرير أن الموقف الإسباني يتماشى مع الدعم الدولي للمقترح المغربي الذي يحظى بدعم أزيد من 90 دولة، واعتماد هذا المقترح كأساس واقعي للحل ومرض لجميع الأطراف لحل هذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

التعليقات مغلقة.