اتحاد الصحافيين العرب يدعم مقترح الحل المغربي المقدم المتعلق بالحكم الذاتي

أعرب المؤتمر العام لاتحاد الصحافيين العرب، المنعقد، اليوم الأربعاء، في دورته 14 بالقاهرة، عن دعمه لمقترح الحل الذي قدمه المغرب كإطار للحل المتمثل في الحكم الذاتي ضمن السيادة المغربية، باعتباره حلا واقعيا وعمليا وشاملا للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

جاء ذلك عبر البيان الختامي الذي توج جلسات أشغاله التي دامت على مدى يومين، والذي أكد على “المصالح الوطنية والقومية المشروعة للدول والشعوب العربية، وتشبثه باستقلالية القرار الوطني في البلدان العربية، ورفضه لجميع أشكال الضغط والابتزاز ومحاولة فرض التبعية والموالاة، في مواجهة الحملة التي تستهدف الأمة العربية من بعض القوى العالمية”.

وعبر عن رفضه للسياسات الاستعمارية الهادفة إلى “تقسيم أقطار عربية كما هو الشأن في اليمن وسورية وليبيا والسودان والصومال”.

وأكد المؤتمر أنه “لا مجال للحديث عن مواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الكبرى التي تعيشها الأمة العربية دون تكريس حقيقي لحرية الصحافة وضمان سلامة الصحافيين وصون كرامتهم”.

وشدد البيان على “أهمية وخطورة التحولات العميقة التي يخضع لها قطاع الإعلام والاتصال، والتي رافقها ارتفاع الطلب على إنتاج إعلامي يتصف بالتفاهة”، وهو الأمر الذي يفرض إجراء إصلاحات عميقة تهم القطاع السمعي البصري.

كما صادق المؤتمر على خطة عمل الاتحاد خلال السنوات القادمة، واختار أمانة عامة جديدة، إضافة إلى التداول في كيفية مواجهة الآثار السلبية على الصحافة العربية والعالمية التي سببتها أزمة “كورونا” والحرب الروسية الأوكرانية، وخطة عمل الاتحاد للدفاع عن حرية الصحافة وقضايا الصحافيين.

التعليقات مغلقة.