بلجيكا تعبر عن دعمها لمقترح الحل المغربي لقضية الصحراء المغربية

أكدت “بلجيكا” أن مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2007 كمقترح لحل مشكلة الصحراء المغربية يعتبر “أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف” المعنية بالملف.

جاء هذا التأكيد عقب مباحثات أجراها، اليوم الخميس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، السيدة حجة لحبيب، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب، حيث قالت إن بلجيكا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم بها المغرب سنة 2007، مجهودا جادا وذا مصداقية وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”.

وجددت الوزيرة البلجيكية دعمها للمسلسل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف الجميع.

وعبر الجانبان المغربي والبلجيكي، عبر بيان مشرك صادر عنهما، على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسلسل السياسي، ودعمهما لقرار مجلس الأمن رقم 2602 الذي يؤكد على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم متوافق عليه.

ورجب الجانبان، بتعيين “ستافان ديميستورا، مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة وجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي وجمع الأطراف على طاولة التفاوض.

وكانت مجموعة من الدول الأوروبية قد عبرت عن دعمها للمقترح المغربي للحل ضمنها إسبانيا، فرنسا، ألمانيا، هولندا، قبرص، اللوكسمبورغ، هنغاريا، رومانيا، البرتغال وصربيا.

التعليقات مغلقة.