التوقيع على اتفاق يتوج الخلاصات الإيجابية للحوار الاجتماعي في قطاع التعليم العالي بحضور رئيس الحكومة

ترأس السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الخميس 20 أكتوبر الحالي، ‏بالرباط، مراسيم توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أكد على تعزيز آليات الحكامة، وتحفيز الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي ‏والابتكار.

وهكذا فقد نص الاتفاق الموقع على تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما في ذلك رد الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن، وتثمين مجهودات الأساتذة الباحثين في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.

وقد وقع الاتفاق كل من السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والسيد محمد جمال الدين الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

خلال حفل التوقيع هذا أكد السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على أن النهوض بقطاع التعليم العالي وتعزيز كفاءات الجامعة ‏المغربية، رهين بانخراط أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي في إنجاحه، منوها بالعمل ‏الذي قام به أساتذة التعليم العالي في مغربة الأطر.‏

واستطرد “أخنوش” قائلا إن المخطط الوطني لتسريع تحـــول منظومة التعليم العالـي والبحث العلمي ‏والابتكار، الذي أعدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بطريقة تشاركية، يكتسي ‏بعدا استراتيجيا، ومرتبط في جوهره بالتوجيهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد، وتطوير ‏الرأسمال ‏البشري.

وقد أكد الاتفاق الموقع على ثلاثة عناصر أساسية تتعلق بتعزيز آليات الحكامة على ‏مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال مراجعة القانون 00-01 المنظم للتعليم العالي، وتحفيز الأساتذة الباحثين على مجهوداتهم، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي ‏والابتكار‏.

وتبعا لهذا الاتفاق، سيتم وضع نظام جديد خاص بهيئة الأساتذة الباحثين يكرس الاستحقاق والكفاءة، وتحسين الوضعية المادية لهيئة الأساتذة الباحثين ‏بالتعليم العالي ومؤسسات تكوين الأطر العليا، من ‏خلال مراجعة نظام التعويضات المخول ‏لها، بحيث ستصرف هذه التعويضات على امتداد 3 سنوات ابتداء من فاتح يناير 2023.

وسيتم بموجب هذا الاتفاق أيضا، إطلاق أجرأة الإصلاح البيداغوجي الشامل مع بداية ‏الموسم الجامعي 2023-2024، مع فتح وتشجيع مسالك تكوين تتلاءم مع أولويات القطاعات ‏الإنتاجية وخصوصيات المجالات الترابية.

حضر هذا الاجتماع إلى جانب السيد رئيس الحكومة كل من السيدات والسادة: يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إضافة إلى ممثلين عن النقابة الوطنية للتعليم العالي.

التعليقات مغلقة.