وزير الخارجية الصيني يعلن دعم بكين لموسكو على جميع المستويات

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الخميس، إن الصين  مستعدّة لـ”تعميق” تبادلاتها مع روسيا “على جميع المستويات”، وأغنها “تدعم بحزم” موسكو في مواجهة كافة الصعوبات.

 

وفي سياق الوضع القائم ما بين أوكرانيا وروسيا عبر وزير الخارجية الصيني عن دعم بلاده لروسيا، رغم الانتقادات الغربية؛ وفي هذا السياق قال “وانغ يي” في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، إن “الصين تدعم بحزم الجانب الروسي (…) للتغلّب على الصعوبات والقضاء على التدخّلات الخارجية”.

وأضاف “وانغ يي” أنّ “الصين مستعدّة لتعميق التبادلات مع روسيا على جميع المستويات”.

 

وكان الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي تم انتخابه لولاية ثالثة، قد أكد، الشهر الماضي، دعمه للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث قال إنّ الصين مستعدّة للعمل مع موسكو من أجل الدعم المتبادل “لمصالحهما الأساسية”.

وعلى الرغم من الخلاف الصيني الروسي إلا أن الحرب الأوكرانية، والتهديدات الأمريكية المرتبطة ب”تايوان” والتصريحات الامريكية قربت العلاقات بين البلدين بشكل كبير في السنوات الأخيرة من أجل إيجاد توازن مع الولايات المتحدة، وبناء عالم متعدد الأقطاب وتجاوز الهيمنة الأمريكية.

 

وفيما يتعلق بالوضع الأوكراني لم تدن الصين روسيا في حربها ضد أوكرانيا، بل وعلى العكس من ذلك رجعت باللائمة على على الولايات المتحدة وحلفائها والحلف الأطلسي في الصراع.

التعليقات مغلقة.