“عزيز الفرو” مسؤول عن إدارة الفنانين الناشئين

أجرى الحوار: علال وحيد

تألق “عزيز الفرو”، بن مدينة أكادير، جنوب المغرب، وذاع صيته، في الآونة الأخيرة، داخل الوطن وخارجه، خاصة في الفترة الأخيرة، جريدة “أصوات” استضافته وأجرت معه حوارا مفيدا شيقا.

 

-من هو عزيز الفرو؟ 

اخوكم عزيز الفرو. من مواليد مدينه أكادير ومن أسرة أمازيغية وكانت حياتي بسيطة ولله الحمد

-كيف بدأت حياتك الفنية؟ 

بدأت حياتي الفنية في وقت العطل الصيفية عند اختتام الموسم الدراسي، وعندما كانت تفتح المدارس أبوابها أعود للمدرسة لأجل أن أدرس كباقي زملائي الطلاب.

 

بدأ مشواري الفني و عمري تقريباً 20 سنة كانت موهبة التسيير في المجال الفني منذ الصغر، أعشق الأصوات جميلة جدا جدا لا تتخيله، فكنت آنذاك المسؤول عن القطاع الفني بالمؤسسة التعليمية، أقوم بترتيب فرقة موسيقية في المناسبات والأعياد الوطنية والتي كانت تقام كل سنة، تم اختياري حينها كمدير فني للمدرسة نتيجة الشجاعة والتواصل الجميل الذي تحليت به، لا أبالغ وإنما هي الحقيقة.

في عام 2005 وأنا ادرس كان يوجد لدى المدرسة آلة عود وذلك للذي لديه موهبة من الطلاب، فاستأذنت من الاستاذ القدير بأخذ العود لأعزف عليه فقال لي لا مانع خذه، فأخذت العود معي وجلست اتعلم عليه فتره بسيطة حتى عرفت العزف وتمكنت من العزف بنسبه 70 في المائة. 

-على من اعتمدت في مشوارك كمسؤول فني ؟ 

اعتمدت في مشواري الفني على نفسي دون أن يساعدني أحد.

 

-هل لديك رسالة تريد ان تقولها للجهات المعنية المهتمة بالفن والفنانون بالمغرب؟ 

رسالتي للجهات المعنية والمختصة بهذا المجال هو الوقوف بجانب حقوق الفنانين، وفق ما يضمنه دستور المملكة المغربية عبر عمله أي فنان، وما دام الأمر يتعلق بمال عمومي، فمن الخطير أن يكون هناك حجر على حريات الفنان بتوظيف مال عمومي لإقصاء فنانين، كما من المرعب أن يوظف حتى بالعكس: مجازاة فنانين ونقابيين اختاروا الاصطفاف”

التعليقات مغلقة.