“أجي تعرف” شروط الدعم من أجل القضاء على أشكال السكن غير اللائق، والدور الآيلة للسقوط

الدار البيضاء - احمد أموزك

ستواصل الحكومة، من خلال ما جاء به مشروع قانون المالية لسنة 2023، مجهوداتها، من خلال البرامج السابقة، توفير إطار عيش كريم لفائدة الأسر التي لا زالت تقطن سكنا غير لائق، وسيتم ذلك في إطار تعاقدي مع الجماعات الترابية وفقا لالتزامات الدولة في إطار البرنامج الحكومي.

★ بالنسبة للبرنامج المتعلق بإعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط: 

يكتسي هذا البرنامج أهمية بالغة بالنظر للإشكالية المعقدة لهذه المباني، والتي تتسم بطبيعتها المتطورة وغير المتوقعة، إذ وضعت الدولة هدفا يروم للتحكم في المعطيات الأساسية المتعلقة بهدا النوع من المباني على المستوى الوطني، من خلال إحداث الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط.

 

★ الجانب المتعلق بتوزيع العرض السكني: 

ارتكز تدخل الحكومة على وضع العديد من التدابير التحفيزية، تتمثل أساسا في منح إعفاءات ضريبية، وتوفير الوعاء العقاري، بهدف تشجيع المنعشين العقاريين على الانخراط في إنجاز برامج سكنية “ثلاثا”.

 

★ تبني إجراءات جديدة من اجل الحفاظ على دينامية و حيوية القطاع نظرا لأهميته الإقتصادية و الاجتماعية:

عبر إعادة توجيه سياسة الدولة المتعلقة بالتحفيزات والمساعدات المالية، من سياسة قائمة على التحفيزات الضريبية وتوفير الوعاء العقاري العمومي لفائدة المنعشين العقاريين نحو سياسة قائمة على المساعدات المالية المباشرة، الموجهة للاسر المؤهلة، وهو ما سيمكن من الملائمة المالية للطلب، ودعم اقتناء السكن داخل المدن، وضمان الاستغلال الفعال والمستهدف للموارد العمومية للدولة.

التعليقات مغلقة.