أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“إيران” ترد على قرار وكالة الطاقة الذرية الأخير برفع نسبة تخصيب اليورانيوم

في إطار سياسة شد الحبل بين “إيران” والوكالة الدولية للطاقة الذرية والغرب أعلنت “إيران” عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم في منشأة “فوردو”، بنسبة 60%، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

وفي هذا السياق قالت وسائل إعلامية إيرانية إن طهران قامت ببناء مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في موقع “فوردو”، كما دشنت سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي “IRm2 وIR4” في كل من منشأتي “فوردو” و”نطنز”.

ومن المنتظر أن تقوم “إيران” باستبدال أجهزة الطرد المركزي “IR1” في منشأة “فوردو” بأجهزة من الجيل الجديد “IR6” وفق ما نقلته ذات المصادر، في تحد للغرب، وهو ما سيضاعف قدراتها في مجال تخصيب “اليورانيوم” بمنشأة “فوردو” بـعشر مرات.

جاءت هذه القرارات ردا على ما صدر عن مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي انتقدته إيران.

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أصدر، الخميس الماضي” قرارا يأمر “إيران” بالتعاون مع تحقيق الوكالة في آثار “اليورانيوم” التي تم العثور عليها في ثلاث مواقع غير معلنة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، قد حذر من أن “طهران” ستتخذ إجراءات جوابية وفعالة، ‏ردا على أي قرار يصدر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدها، واصفا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية العماني، سيد بدر البوسعيدي، القرار الأخير بغير البناء، مؤكدا على أن إيران سترد على هاته المواقف التي وصفها ب”السياسية”، مبرزا في الوقت ذاته التزاتم “إيران” بالقانون الدولي والتعهدات التي قطعتها.

المصدر وكالات

التعليقات مغلقة.