الحسيمة: فصل طلبة مهندسين يفجر الأجواء بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية

جريدة أصوات

الحسيمة: دخل طلبة مهندسون بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، يوم الأربعاء 30 نونبر الحالي، في اعتصام وإضراب  إنذاري عن الطعام احتجاجا على قرار فصلهم النهائي من المؤسسة، والذي اتخذ  في حقهم أخيرا، بعدما قاربت الدورة الخريفية للموسم الجامعي الحالي على الانتهاء.

وكانت إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، قد قررت فصل أربعة طلبة مهندسين يتابعون دراستهم بالسنة النهائية، شعبة الإعلاميات، بحجة عدم حصولهم على المعدل الذي يسمح لهم بمتابعة الدراسة، والمحدد في 12/20، وكذا استيفائهم لعدد السنوات الدراسية التي يحددها القانون.

مصادر اعلامية محلية أفادت أن الطلبة المتضررين قاموا برفع تظلم إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يطلعونه من خلاله على حيثيات هذا القرار غير المنصف، حسب وصفهم، والتماطل الذي واجهوه منذ بداية الموسم، من طرف مدير المدرسة، بحجة ضرورة عقد اجتماع للمجلس التربوي للمؤسسة للمصادقة على تسجيلهم، وأن الأمر ليس سوى مسألة وقت.

وتجدر الإشارة الى أنه مرة أخرى يتم رفع التظلم الى الوزارة المعنية، التي تذكرنا بقصة طالبة من شعبة البيئة، وهي القصة التي أسالت المداد آنذاك محليا ووطنيا والتي أعادت الثقة في المؤسسات وناصرت الطالبة التي تشتغل حاليا بأكبر الشركات الدولية في فرنسا . 

 

جمعية الطلبة المهندسين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية أصدرت بيانا دعت فيه عموم الطلبة إلى تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الجمعة 02 دجنبر الحالي، على الساعة الثانية عشر ونصف زوالا، تضامنا مع الطلبة الذين تم فصلهم. 

البيان المنشور على الصفحة الرسمية للطلبة أشار إلى حيثيات فصل هؤلاء الطلبة، والمرتبطة أساسا بالمعدل الذي حصلوا عليه خلال الموسم الدراسي الماضي 2021/2022، موضحا أن نقط هؤلاء الطلبة، اقتربت بشكل كبير من المعدل، ولم يكن الفارق في أقصى الحالات سوى 1.08 نقطة.

بيان جمعية ممثلي الطلبة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسبمة أكد أن قرار الفصل الذي تلقاه  هؤلاء الطلبة لم يكن مدرجا رسميا في  لوائح المداولات النهائية للأساتذة، والتي أعلن عنها على الموقع الرسمي للمدرسة بتاريخ 05 فبراير 2022.

 

وطالب، نفس البيان، مدير المدرسة، نائب المدير المكلف بالشؤون البيداغوجية، منسق الشعبة، ومنسقي الوحدات الدراسية وكل الأساتذة المعنيين، بالتدخل العاجل للنظر في القرار، وبحث سبل تمكين هؤلاء الطلبة من إعادة التسجيل برسم الموسم الجامعي الحالي.

التعليقات مغلقة.