تسجيل انخفاض في سعر صرف الدرهم مقابل اليورو وتحسنا في مقابل الدولار

الدرهم المغربي يحلق في فضاء عدم الاستقرار اتجاه الدولار والأورو

وفق آخر نشرة أسبوعية أصدرها بنك المغرب فقد سجل سعر صرف الدرهم انخفاضا بنسبة 0,42 في المائة مقابل الأورو، وتحسنا بنسبة 1.09 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك عن الفترة الممتدة من 08 دجنبر 2022 وإلى غاية 14 منه.

 

وأوضح بنك المغرب أنه وخلال نفس الفترة لم يتم إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أن الأصول الاحتياطية الرسمية قد بلغت 330,4 مليار درهم في 09 دجنبر الجاري، مسجلة بذلك نسبة انخفاض بلغت 4.2 في المائة من أسبوع لآخر.

 

وأضاف نفس المصدر أن إجمالي تدخلات بنك المغرب قد وصلت إلى 99,6 مليار درهم، ضمنها 52 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلبات عروض، و22,1 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، و25,5 مليار درهم على شكل قروض مضمونة طويلة الأجل.

 

أما على حجم التداول بين البنوك، فقد بلغ متوسط التداول اليومي 5 ملايير درهم، فيما استقر معدل الفائدة عند حدود 2 في المائة في المتوسط، وأن بنك المغرب قد ضخ، خلال طلب العروض ليوم 14 دجنبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 15 دجنبر)، ما مجموعه 57.9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

 

وفيما يتعلق بسوق البورصة، فقد سجل مؤشر “مازي” نسبة انخفاض بلغت 0.2 في المائة، ليصل أداؤه السلبي منذ مطلع السنة الجارية إلى 15,6 في المائة.

وفي تفاصيل هذا التطور الأسبوعي، فقد سجل انخفاض في مؤشرات قطاعات “التوزيع” بـ4.7 في المائة، و”الاتصالات” بـ3.8 في المائة، والمعدات والبرامج والخدمات الإلكترونية بـ2.3 في المائة، فيما انخفض مؤشر  قطاع “التأمينات” ي 5.8 في المائة، و”المواد الغذائية” بـ3.8 في المائة.

 

أما فيما يتعلق بإجمالي حجم المبادلات، فقد انتقل من 4.5 مليار درهم قبل أسبوع، ليصل إلى 2.3 ملايير درهم.

 

وعلى مستوى سوق الأسهم المركزي، فقد بلغ متوسط الحجم اليومي 145 مليون درهم مقابل 285.1 مليون درهم.

 

كما تميز ذات الأسبوع بطرح شركة “أكتيدال” للاكتتاب الأولي، مسجلا بذلك زيادة في رأس المال وبيع الأسهم بمبلغ إجمالي وصل إلى 1.2 مليار درهم.

التعليقات مغلقة.