جدل فضيحة نتائج امتحان المحاماة تحط الرحال بالبرلمان المغربي

النائب الحركي "أوزين" يسائل "وهبي" في الموضوع

حط جدل لائحة الناجحين في مباراة المحاماة، وما أعقب كل ذلك من قنابل فجرتها تصريحات وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ردا على منتقديه، ومنتقدي إدارة وزارته لهاته الامتحانات، والتي مست بهيبة قطاع التعليم في المغرب، في موقف غريب صادر عن مسؤول سياسي ضمن التحالف الحكومي الحاكم، وزعيم حزب سياسي مغربي، الرحال بقبة البرلمان، باستدعاء “وهبي لتقديم” توضيحات في الموضوع على اعتبار أنه المسؤول الأول عن الامتحان في جميع مراحله.

 

وتفاعلا مع الجدل القائم والذي تحول إلى قضية رأي عام، ومطالبة بإلغاء نتائج امتحان المحاماة، بل وصلت بعض المطالب حد المطالبة بالإطاحة برأس “وهبي” الحكومي، ضمن هاته الخطوات وجه عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، محمد أوزين، سؤالا شفويا آنيا لوزير العدل متعلقا بالملابسات المحيطة بنتائج مباريات الأهلية للولوج إلى مهنة المحاماة.

 

وطالب “أوزين” وزير العدل، وهبي، بالكشف عن  حيثيات وملابسات هذه المباراة، ومدى استنادها الى معايير وشروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص.

 

وفي سياق هذا السؤال الموجه قال أوزين، إن قطاع المحاماة، عرف مؤخرا حالة احتقان غير مسبوقة، بدءا بالجدل الذي رافق قانون المهنة وما أثاره من تصعيد وضجة إعلامية، مرورا بأزمة تضريب القطاع في القانون المالي لسنة 2023، وصولا الى الملابسات ذات العلاقة بمباراة الأهلية للولوج إلى المهنة.

 

وأوضح “أوزين”، أن هذه المباراة، كانت محط جدل بين الوزارة والهيئات الممثلة للمحامين منذ الإعلان عن تنظيمها، ليشتد الاحتقان بعد الإعلان عن نتائجها التي تم التشكيك في نزاهتها وشفافيتها من طرف المتبارين بصفة خاصة، والرأي العام بصفة عامة.

التعليقات مغلقة.