روسيا تستخدم “المجرم” ضد كرواتيا

أدخل الجيش الروسي، المقاتلة الشبح من طراز “سوخوي-57″، أو SU-57، الملقبة بـ”المجرم” و”قاتلة الرادارات”، معترك المعارك في حرب روسيا وأوكرانيا، مما سيمكن الروس من تدمير شبكة الدفاع الجوي في أوكرانيا.

ومتابعة للموضوع نشرت وزارة الدفاع الروسية، لقطات مصورة للحظة استخدام المقاتلة “سوخوي-57” صاروخا من نوع “كروز” الموجه تلفزيونيًا، وهو من طراز “KH-59MK2” ضد أهداف عسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف.

وللإشارة فقد أدخلت “سو-57″، الخدمة القتالية لأول مرة عام 2020، وتتميز بحملها صواريخ طويلة المدى من طراز “Izdeliye 810″، وهو شبيه بصاروخ R-37M الذي يمكنه أن يصيب أهدافًا من مدى 200 كيلومتر.

كما يمكنها حمل صاروخ Kh-58UShK المضاد للرادار الذي يمكن إخفاؤه داخل جسم الطائرة، وصاروخ Kh-38M الذي يتميز بتصميم معياري، وتحمل أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي، وفقا لما أوردته مجلة “روسيسكايا غازيتا” الروسية.

وأبرزت وسائل إعلام روسية أن “سو-57” قد أدخلت ساحة المعركة في أوكرانيا بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الحرب.

ويصف المختصون في الشؤون العسكرية مقانلة “سو 57” ب “الشبح الذي يطوف سماء المعارك”، وهي تنتمي للجيل الخامس، وتستطيع التعامل مع جميع أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، 

وتعد المقاتلة “المجرم” من بين أفضل المقاتلات في العالم لقدرتها الفائقة على التخفي عن الرادارات والقيام بمناورات جوية معقدة، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، كما أن كل أسلحتها داخل هيكلها، وبطلاء جسمها الذي يمتص الموجات اللاسلكية مما يجعلها تتخفى عن الرادارات، وبها أحدث أجهزة الملاحة والتوجيه والتصويب.

التعليقات مغلقة.