الدارالبيضاء: انتشار أفران تحضر الحلويات من بيض فاسد بمنطقة “درب السلطان الفداء”

حماية الصحة العامة أين أجهزة المراقبة؟

الدار البيضاء - احمد اموزك

 

خطر قادم متمثل في انتشار أفران تعمل على إعداد حلويات من بيض “فاسد”، وفي مرات عديدة من بيض متعفن، بكل أحياء منطقة “الفداء مرس السلطان”، وهو ما قد يؤدي إلى حالات تسمم بطيء والمساهمة في انتشار “السرطان”.

 

كما يتم استعمال مواد أولية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، والعمل في ظروف بعيدة عن الالتزام بالقواعد الصحية المعمول بها.

 

وفي هذا السياق فقد أكدت مصادر عليمة لجريدة “أصوات” تكاثر عدد المحلات المعدة لتهيئة الحلويات والتي تعمل بدون ترخيص، وهو ما يلزم الجهات المختصة بضرورة التدخل لتوقيف هاته الأنشطة غير القانونية والمضرة بالصحة العامة وتقديم أصحابها للمتابعة القضائية بشكل عاجل.

 

وأضاف نفس المصدر، أنه توجد أفران تعمل في مكان متسخ، تنتشر به كل الحشرات والقوارض، يستخدم آليات غير صالحة (تحتوي الدود) نظرا لعدم تنظيفها بعد كل استعمال.

 

فغياب مراقبة هده المحلات وعدم تفعيل عملية التفتيش الفجائي لهاته المحلات، كما أن اعتماد «سياسة عين ميكا»، يزيد الطين بلة، ويجعل المواطن عرضة لأمراض خطيرة، خصوصا وأن هناك حلويات (كيكة) تباع بدرهم واحد غير صالحة بتاتا للاستهلاك، ناهيك عن حلويات (لاكريم) التي تصنع من مواد أولية سامة وتقدم ب 1.50 درهم للمستهلكين.

 

هاته الأفران المتناثرة بكل الأحياء الشعبية بإقليم “الفداء مرس السلطان” غالبا ما تشتغل خلال فترة الليل، والمستخدمون بها غير خاضعين للمراقبة الطبية، (راديو الصدر).

 

فهلا قامت المصالح المختصة من شرطة إدارية ومصالح حفظ الصحة بجولة حقيقية، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان الفضيل لضبط هذه الوقائع الخطيرة، بدل سياسة «دهن السير يسير» المعمول بها من لدن بعض المصالح.

 

#  ولنا عودة لهذا الموضوع عبر جريدة “أصوات” في عدد لاحق.

التعليقات مغلقة.