جماعة الدارالبيضاء تفعل رسوم جبائية جديدة على المحلات التجارية والمصحات الخاصة باستثناء (للي عندو أمو في العرس ميباتش بلا عشا)

الدار البيضاء - احمد أموزك    

تستعد جماعة الدار البيضاء لعرض مشروع قرار جبائي للمصادقة خلال الجلسة الثانية لدورة فبراير الجاري الجماعية، والأمر يتعلق بمجموعة من الرسوم والإتاوات التي سيتم تطبيقها على أصحاب المحلات التجارية ومنتجي النفايات من فنادق ومطاعم ومصحات خاصة إلى جانب منتجي النفايات الهادمة.

 

وبمقتضى ذلك فإنه سيتم رفع سعر عمليات الهدم إلى 1000 درهم عن كل رخصة عوض 500 درهما المطبقة الآن.

 

وعلى مستوى أكشاك بيع الجرائد بتراب عمالة مقاطعات “الدار البيضاء أنفا”، وعمالة مقاطعات “الحي الحسني”، فسيتم رفع سعر الرسم المفروض عليها من 120 درهما إلى 250 درهما، فيما سيتم الإبقاء على السعر نفسه المعمول به حاليا في باقي تراب الجماعة والمحدد في سعر 75 درهما.

 

أما بالنسبة للوحات الإشهارية الإلكترونية بالواجهات الحائطية، فالسعر الجديد المعتمد هو 60 ألف درهما عن كل 3 أشهر.

 

وفيما يتعلق بالمحلات التجارية الكائنة بسوق “الورد”، المتواجدة بشارع “الزرقطوني” بالمقاطعة الجماعية “المعاريف”، والبالغ عددها حوالي 26 محلا تجاريا، فإن جماعة الدار البيضاء قررت رفع واجب الاستغلال إلى 600 درهما بدل 200 درهما المطبقة الآن.

 

أما محلات سوق “بام” ب”سيدي معروف” والبالغ عددها 41 محلا تجاريا فسيحدد ثمن الاستغلال في 800 درهما كحد أقصى .

 

وفيما يتعلق بالمنتجين الكبار للنفايات الشبيهة بالنفايات المنزلية، من لدن المراكز التجارية، والمؤسسات الفندقية والمطاعم والمقاهي الكبرى، والمؤسسات الفلاحية والمؤسسات التعليمية الخاصة والشركات التي تتوفر على مطاعم، فمشروع القرار الجبائي فرض مبلغ 500 درهما للطن الواحد، مقابل نقلها من طرف الشركات المكلفة بتدبير النظافة إلى المطرح العمومي .

 

أما ما يهم ناقلي النفايات الشبيهة بالنفايات المنزلية، أو الناتجة عن أنشطة الوحدات الصناعية والمؤسسات التجارية والفندقية والخدماتية، فتقرر رفع الرسم الخاص بطرح هده المواد بالمطرح العمومي التابع لجماعة الدار البيضاء إلى 200 درهما بدلا من 100 درهم الجاري به العمل حاليا .

 

كما قرر مجلس جماعة الدار البيضاء وفق ذات المشروع، بخصوص المحطة الطرقية “أولاد زيان”، برفع سومة كراء أماكن الأمتعة إلى 15000 درهما بدل 7000 درهم، وعرف الثمن الجديد لاستغلال محطة البنزين سعر 38000 درهما بدل 5000 درهما المعمول به حاليا .

 

ومن خلال استقصاء قامت به جريدة “أصوات” لدى كل المشمولين بهذه الزيادات صرحوا لجريدة “أصوات” “هاد الزيادات في سومات الكراء سيكون لها أثر سلبي على المواطنين”.

 

 ويتساءل بعضهم “علاش جماعة الدار البيضاء عملت على استثناء بعض الأسواق وخصوصا في مقاطعة “سيدي عثمان” من قبيل سوق “لالة مريم” الذي يتم استغلاله دون أداء واجب الكراء لسنوات عديدة ؟؟”.

 

وأضاف سي المحجوب “للي عندو أمو في العرس ..ميباتش بلا عشا “.

التعليقات مغلقة.