العراق: وزير العدل يعقد لقاءات مهمة مع مسؤولين قضائيين

أصوات: القسم الدولي

تتواصل اللقاءات الرسمية التي يعقدها وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، المصاحبة لزيارته لجمهورية العراق، حيث عقد، يومه الخميس 9 مارس الحالي، بالعاصمة العراقية، بغداد، لقاءً مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء العراقي، فائق زيدان، تناولت الإصلاحات التي عرفتها منظومة الدالة بكلا البلدين، وعلاقات التعاون القضائي.

وهكذا وبعدما اطلع وزير العدل على تجربة المجلس الأعلى للقضاء وسيره وتكوينه وتركيبته، والقضايا التي تدخل ضمن اختصاصاته، استعرض اللقاء التحولات والإصلاحات العميقة التي عرفتها منظومة العدالة بالبلدين، مع تقديم نموذج التجربة المغربية في مجال استقلال السلطة القضائية، وعلاقات التعاون في تدبير الإدارة القضائية.

ووقف الطرفان على الروابط التاريخية المثينة التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكدين على ضرورة الارتقاء بالتعاون القضائي بين الجانبين، وتعزيز العلاقات الثنائية في هذا المجال وتبادل الخبرات والتجارب، بما يخدم منظومة العدالة في كلا البلدين.

وبعد ذلك، عقد وزير العدل، لقاءً مع رئيس المحكمة الاتحادية العراقية (الدستورية)، جاسم محمد عبود حمادي، اطلع خلاله الوزير على تجربة المحكمة الاتحادية وتكوين قضاتها والقرارات التي تصدرها واختصاصاتها وأبرز قراراتها.

وعرض وزير العدل أمام رئيس المحكمة الدستورية العراقية تجربة المغرب في ميدان عمل المحكمة الدستورية والعدالة بصفة عامة، عارضة كيفية اشتغال القضاء ومنظومة العدالة في المغرب.

كما اتفق الوزير لقاءيه على ضرورة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في مجال العدالة بين المؤسسات المختصة في المغرب.

التعليقات مغلقة.