إطلاق خطوط جوية وبحرية جديدة بين المملكة المغربية وجزر الكناري

أصوات الداخلة: خردي لحسن

حل رئيس الحكومة الإقليمية لجزر “الكناري” بالرباط في أول زيارة له بعد قرار الحكومة الإسبانية الاعتراف بمقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب كحل واقعي لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

 

وفي هذا السياق التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رئيس الحكومة الإقليمية بجزر “الكناري”، أنخيل فيكتور توريس، حيث اتفق الجانبان على تعزيز الروابط الجوية بين البلدين، بإطلاق ثلاثة خطوط جوية، والتزام المملكة المغربية كذلك باستئناف الخط البحري الرباط بين “طرفاية” و”فويرتيفنتورا” الذي أغلق عام 2008.

 

وعقب هذا اللقاء أكد رئيس الحكومة الإقليمية لجزر “الكناري” أنه قد تم الاتفاق مع الحكومة المغربية على أن تدير شركة “فينتر Vinter ثلاثة خطوط جديدة ستربط بين الأرخبيل وطنجة، الصويرة وأكادير بداية من شهر يوليوز من هذا العام.

 

وسياق آخر أعرب رئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، عن أمله في أن يتم استئناف النقاش بين الجانبين حول ترسيم الحدود البحرية بين الأرخبيل والمغرب، بعد التغلب على الأزمة القائمة، “على قدم المساواة” و “بدون قرارات أحادية الجانب”.

تجدر الإشارة إلى أن “توريس” قد قام بزيارة للمغرب استغرقت يومين، شملت إجراءه لقاءات مع كل من وزير الشؤون الجارجية، ناصر بوريطة، ورئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، ورئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي، ووزير النقل واللوجستيات، محمد عبد الجليل.

التعليقات مغلقة.