عامل عمالة مقاطعات “الفداء مرس السلطان” يترأس الذكرى 76 للأحداث الدامية التي عاشتها منطقة “درب الكبير”

الدار البيضاء - احمد أموزك

ترأس السيد “شكيب بلقايد”، عامل عمالة مقاطعات “الفداء مرس السلطان”، بمعية أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير وجل مندوبي ومديري المصالح الخارجية، يومه الجمعة 7 ابريل 2023، الذكرى “76” للأحداث الدامية التي عاشتها منطقة “درب الكبير”، يوم 7 ابريل عام 1947.

 

واستحضارا لنضالات أبناء “درب الكبير” من نساء ورجال في مسيرة الكفاح الوطني، ومعترك المقاومة بساحة الشرف والتحرير .

إذ اقدمت في مثل هذا اليوم، قوات الاحتلال الأجنبي على اقتراف مجزرة رهيبة في حق ساكنة منطقة “درب الكبير”، للحيلولة دون قيام الملك الراحل المغفور له “محمد الخامس” بالزيارة التاريخية لمدينة طنجة خلال شهر ابريل 1947 .

علما أن تلك الرحلة الميمونة، كانت تروم تأكيد مطالب المغاربة المشروعة في نيل حرية الوطن واستقلاله، وتحقيق وحدة ترابه الوطني وتمسكه بأهداب العرش العلوي.

إذ أن الذاكرة التاريخية الوطنية تختزن أحداثا مشهودة من أيام منطقة مناضلة (درب الكبير)، ومشهود لها بالغيرة الوطنية ونكران الذات، وتضحيات جسام بذلها أبنائها في بوثقة العمل الوطني والمقاومة والتحري.

أعمال بطولية أتت دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية، في تحد لسلطات وقواته أثناء مواجهات يوم 7 أبريل 1947 .

إذ تصدى أبناء هده المنطقة بكل إيمان وشجاعة لحملات التنكيل والتقتيل التي تم شنها من قبل القوات الاستعمارية بدوافع انتقامية وعدوانية.

وهذا ما دفع “فيليب بونيفاص”، رئيس ناحية الدار البيضاء إلى بعث جنوده وزبانيته لتقتيل مواطنين عزل بمجموعة من أحياء «درب الكبير، كراج علال، مديونة … والأحياء المجاورة».

أعمال إجرامية أدت إلى سقوط مجموعة مئات من المواطنين بين شهداء وجرحى ومعطوبين.

وقد وقفت جريدة “أصوات” على حرص السيد “بلقايد” عامل ذات العمالة على مؤازرة أسر الضحايا عبر وضع إكليل من الورد وقراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء ساحة “7 ابريل 1947”.

التعليقات مغلقة.