تقرير: السلطات الإسبانية تسجل انخفاضا في أعداد المهاجرين غير الشرعين في اتجاه “جزر الكناري”

أصوات: القسم الدولي

كشف تقرير حكومي إسباني أن الهجرة غير الشرعية إلى “جزر الكناري” قد سجلت انخفاضا، وذلك خلال الثلاث الأشهر الأولى من السنة الجارية.

وذلك نتيجة للإجراءات المشددة ضد مافيا تهريب البشر على السواحل المغربية، ارتباطا بالاتفاق المغربي الإسباني الموقع عقب الزيارة التاريخية لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب، حيث انخفضت نسبة التدفق لهذا الأرخبيل بنسبة 63 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها المسجلة خلال العام الماضي.

وهكذا ووفق تقرير رسمي فقد وصل إلى هذا الأرخبيل، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مارس الماضي، 2,178 مهاجرا تقريبا بشكل غير رسمي، عبر رحلات عبور خطيرة.

وأضاف أن هاته الرحلات انطلقت من سواحل المغرب، وهي نسبة تسجل انخفاضا بنسبة 63 في المائة، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، التي شهدت نسبة تدفق وصلت إلى حوالي ستة آلاف شخص، وفق وزارة الداخلية الإسبانية.

وللإشارة فجزر الكناري تبعد بأقل من 100 كيلومتر عن السواحل المغربية، ويعود سبب هذا التراجع إلى تشديد السلطات المغربية الرقابة عبر المنافذ البحرية، وأيضا الدعم الأوروبي الموجه لأجهزة خفر السواحل الليبية والتونسية والمغربية.

ويعود سبب تحقيق هذا الانخفاض في عدد المهاجرين غير النظاميين القاصدين لجزر الكناري، لقيام المغرب بتشديد مراقبته لسواحله الجنوبية، خاصة مع عودة العلاقات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب بعد فترة خلاف عرفت توفدا غير مسبوق على الأراضي الإسبانية.

وقائع أكدتها وكالة الأنباء الإسبانية “أيفي”، التي نقلت أن المملكة المغربية أحبطت حوالي 63 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية خلال عام 2021، فيما وصل أكثر من 22 ألف مهاجر إلى جزر الكناري خلال العام نفسه.

التعليقات مغلقة.