ما الشجرة التي تخفي غابة تنقيل المحطة الطرقية “أولاد زيان” ومن سيتسفيد من وراء هذه العملية؟؟‎‎

الدار البيضاء - احمد اموزك

نظرا للمشاكل العديدة التي تعاني منها الساكنة المجاورة، اهتدى المسؤولون المحليون للجوء إلى حل جذري ونهائي، إلا وهو نقل المحطة الطرقية “أولاد زيان” إلى منطقتين جديدتين بمدينة الدار البيضاء.

 

إذ أن الأوضاع المزرية وانعدام السلامة، وسوء الحكامة التي تعاني منها هذه المحطة، منذ سنوات عديدة، حولتها إلى نقطة سوداء في الدار البيضاء، ولهذا الأمر فكر المنتخبون المحليون في حل جدري ونهائي، عبر إغلاقها بصفة نهائية.

 

محطة “أولاد زيان” تم افتتاحها عام 1999، وتستقبل عددا هاما من المسافرين، وتغطي مساحة مبنية 7500 متر مربع، بما في ذلك 14500 متر مربع مغطاة، وأرصفة تشغل 32.500 متر مربع، ويعد من الصعب جدا العثور على بديل لمكان تواجدها حاليا.

 

المجلس الحالي يفكر في بيع أرضية المحطة للحصول على قطعتين من الأرض:

 

يسعى مجلس جماعة الدار البيضاء لبيع أرضية المحطة الحالية قصد التمكن من اقتناء بقعتين جديدتين لإنشاء محطتين جديدتين، الأولى، شمال المدينة، والثانية في المنطقة الجنوبية.

 

المهنيون لهم رأي آخر فيما يتعلق بتحويل المحطة الطرقية “أولاد زيان”:

 

يرى مهنيو النقل أن الموقع الحالي للمحطة الطرقية “أولاد زيان” مثالي، وقريب من جميع وسائل النقل الأخرى، وخاصة الطريق السيار، فبدلا من نقل المحطة المذكورة وبناء محطتين جديدتين، يكفي فقط إعادة تأهيل المحطة الحالية وفرض النظام بها، ولن يكلف الأمر شيئا مقارنة مع ما سيتطلبه أمر نقل المحطة نظرا لسعتها ومساحتها الشاسعة.

 

ضغط من أجل تحويل مكان المحطة الحالية إلى قرية رياضية واستفادة منتخبين جماعيين:

 

علمت جريدة “أصوات” أنه يتم الضغط من أجل تحويل رقعة المحطة الطرقية “أولاد زيان” إلى قرية رياضية، واستفادة محظوظين من امتيازات (مقاهي، أكشاك، وملاهي).

 

إذ أن سباقا ضد عقارب الزمن من أجل الإسراع بإخراج مخطط يقضي بإغلاق المحطة الطرقية الحالية، قبل انتهاء الولاية الحالية لمجلس جماعة الدار البيضاء.

 

قصاصات تقول أن هناك مساع لبرمجة مشاريع لمنتخبين محليين بتراب عمالة مقاطعات “الفداء مرس السلطان”.

 

تشريد المئات من الشباب وحرمانهم من دخل يومي بالمحطة الحالية:

 

تعد المحطة الطرقية الحالية مصدر رزق للعديد من شباب المناطق المجاورة لها، وبالتالي فإن الإسراع بنقلها، سيزيد عدد العطالة بالمنطقة، لا سيما وأن العديد منهم لا دخل له إلا ما يتحصل عليه من هذه المحطة، ومنهم من فتح بيوتا، ويعيل أسرا وعائلات نتيجة ما يتحصل عليه من هناك.  

التعليقات مغلقة.