لقاء “أخنوش” بالنقابات: السكوري يؤكد على أهمية الحوار الاجتماعي ويقول إن الحكومة أوفت بالتزاماتها

أصوات: القسم الاجتماعي

عقب اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بكل من نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين، يومه الجمعة، بالرباط، أوضح وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن الحكومة أوفت بالتزاماتها على الرغم من الظرفية الصعبة التي تمر منها بلادنا والعالم.

جاء ذلك عقب جولة أبريل للحوار الاجتماعي المنعقدة بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، حيث قال “السكورري”: لقد “أوفت الحكومة بعدد كبير من التزاماتها، رغم الظرفية الصعبة، التي يمر منها العالم بأكمله، وليس المغرب وحده”.

وتقييما لخلاصات هذا الحوار، فقد وصفها الوزير “السكوري” بـ”المشرفة جدا”، مبرزا وجود رغبة لدى الجانب الحكومي التعاطي الإيجابي مع كافة الملفات، وهو ما عبر عنه “أخنوش” خلال اللقاء، حيث اقترح تقديم كل ما من شأنه تحسين القدرة الشرائية للمواطنين من أجل التداول والحوار، لاعتماده خلال إعداد قانون المالية المقبل.

وأضاف أن هذا الاقتراح المقدم لقي “استحسانا” من طرف النقابات، حيث قال “أخنوش”: إن المغرب “يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة مبادرة لها إرادة سياسية قوية”.

وأفاد أن التوجه العام هو الذي يؤكد أهمية جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، وأن الغاية المنتظرة هي مأسسة هذا الحوار، الذي يجب أن يجرى في مواعيده المحددة.

وكانت الحكومة والنقابات قد اتفقتا عبر اتفاق 30 أبريل 2022، على ضرورة عقد اجتماعين في السنة، بين الجانبين، الأول خلال شهر شتنبر، يخصص لتلقي الملاحظات والمقترحات المتعلقة بمشروع قانون المالية، والثاني خلال شهر أبريل لبحث الحلول المناسبة للمسائل العالقة بين الجانبين.

التعليقات مغلقة.