“ميراوي” يؤكد أن وزارته جودت مراحل البث في طلبات معادلة الشهادات المحصل عليها من الخارج

أصوات: القسم السياسي والتربوي

ردا على سؤال فريق “الفريق الاشتراكي”، الذي قدمه بمجلس النواب، في موضوع معاناة الطلبة بشأن معادلة الشهادات الأجنبية، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة تعتمد الرقمنة وتجويد مختلف المراحل التي تمر منها مرحلة البث في طلبات معادلة الشهادات المحصل عليها من الخارج.  

 

وفي هذا السياق أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حرص الوزارة على تبسيط ورقمنة وتجويد مختلف المراحل التي تمر منها مسطرة البث في طلبات معادلة الشهادات المحصل عليها خارج أرض الوطن، بهدف ضخ كفاءات إضافية جديدة لتعزيز الرأسمال البشري لبلادنا، خصوصا في القطاع العام.

وأبرز السيد الوزير أن وزارته تتلقى سنويا ما يناهز 4000 طلب معادلة، يتم البث فيها من طرف اللجان القطاعية المتخصصة، التي تعقد ما يناهز ثلاثين 30 اجتماعا خلال السنة، أي ما يفوق اجتماعين في كل شهر.

وأضاف أن ملفات المعادلة بين الشهادات في مجالات علوم الصحة (الطب العام، التخصص الطبي، العلوم شبه-الطبية، الصيدلة)، تشكل ما يفوق 50% من إجمالي الطلبات المقدمة.

وأوضح أن وزارته قد درست خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2023، عبر اللجان القطاعية، ما يناهز 1400 ملفا للمعادلة بين الشهادات، وأن ما يفوق 90% منها تحصلت على رأي إيجابي.

وأبرز أن الوزارة كثفت من مجهوداتها لتقيص آجال البث في طلبات معادلة الشهادات، مقدما تدقيقا لهاته التدخلات من خلال التخصصات.

فبالنسة للتخصصات العلمية، القانونية، الاقتصادية، التدبيرية، الاجتماعية، الأدبية والإنسانية، فقد  انتقل معدل آجال البث من أربعة أشهر إلى ما يقل عن شهر ونصف.

وفيما يتعلق بالتخصصات ذات الصلة بالمهن الطبية، شبه الطبية، الهندسة المعمارية، البيطرة والطبوغرافية، فقد انتقل معدل آجال البث من 6 أشهر إلى شهرين ونصف، مع الإشارة إلى أن مسطرة البث في هذه الملفات تتدخل فيها قطاعات وزارية أخرى وهيئات مهنية.

وأضاف السيد الوزير أنه وفي إطار تجويد وتحيين معايير منح المعادلة بين الشهادات، عمدت الوزارة على إشراك الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات الخاصة المعترف بها في إنجاز الخبرة العلمية في هاته العملية، وهو ما سيساهم في تقليص آجال البت في طلبات المعادلة.

التعليقات مغلقة.